الثلاثاء , أبريل 23 2024
مشروع قانون يسمح لسيارات الركوب الصغيرة

مشروع قانون يسمح لسيارات الركوب الصغيرة والمتوسطة بنقل الركاب

مشروع قانون يسمح لسيارات الركوب الصغيرة والمتوسطة بنقل الركاب

شام تايمز

أقر مجلس الشعب في جلسته اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس قانون السماح لسيارات الركوب الصغيرة السياحية والمتوسطة الميكروباص و لا يزيد عدد ركابها على عشرة ركاب عدا السائق والمسجلة في الفئة الخاصة بنقل الركاب وفق نظام التطبيق الإلكتروني لنقل الركاب.

شام تايمز

و اشترط مشروع القانون للسماح بنقل الركاب وفق نظام التطبيق الالكتروني الحصول على ترخيص من وزارة النقل بعد موافقة الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد.

نظام استخدام التطبيقات الالكترونية لنقل الركاب يصدر بقرار من مجلس الوزراء فيما يقوم وزير النقل بإصدار التعليمات التنفيذية لهذا القانون.

و يعرف التطبيق الإلكتروني لنقل الركاب

حسب مواد المشروع بأنه برنامج يعمل على شبكة الانترنت عبر الهواتف الذكية والاجهزة الحاسوبية وهو مصمم لأداء مهام ووظائف محددة تتعلق بنقل الركاب.

وزير النقل المهندس زهير خزيم بين أن مشروع القانون أعد بعد انتشار ظاهرة نقل الركاب بواسطة المركبات الخاصة بصورة مخالفة للأنظمة والقوانين الناظمة وهو يهدف إلى إيجاد حل لمشكلة نقل الركاب بدون زيادة في أعداد المركبات مع التخفيض النسبي من استهلاك الوقود من خلال استخدام المركبات الخاصة في نقل أكثر من شخص وتوفير خدمات نقل مميزة لهم.

وأشار الوزير خزيم إلى أن مشروع القانون يضع الإطار القانوني المناسب لتنظيم خدمة نقل الركاب ويضمن المستحقات الضريبية نتيجة استخدام الشركات التي سيتم ترخيصها بموجب القانون للبنى التحتية من طرق وشبكة معلومات ووسائل اتصال. مبيناً أن المشروع يسهم أيضاً في تأمين دخل لمالكي المركبات التي يشملها هذا القانون.

اقرأ أيضا: محافظة دمشق تعلن عن آلية لإعادة الأموال لأصحابها في قضية جمعية “شجرتي”‏

شام تايمز
شام تايمز