الجمعة , أبريل 19 2024
مجلس الدوما يقر قانونا يمنح بوتين الحق في الترشح للرئاسة مجددا

مجلس الدوما يقر قانونا يمنح بوتين الحق في الترشح للرئاسة مجددا

مجلس الدوما يقر قانونا يمنح بوتين الحق في الترشح للرئاسة مجددا

شام تايمز

اعتمد مجلس الدوما في القراءة الثالثة مشروع قانون لتنفيذ تعديلات الدستور يمنح من بين أمور أخرى، الحق للرئيس الحالي للاتحاد الروسي، فلاديمير بوتين، في الترشح من جديد لمنصب الرئيس.

شام تايمز

ووفقا لأحد الأحكام الجديدة في دستور الاتحاد الروسي، يتم تطبيق القيود المفروضة على عدد الفترات التي يمكن خلالها لشخص واحد تولي منصب رئيس الاتحاد الروسي على رئيس الدولة الحالي من دون حساب فتراته الرئاسية السابقة، وبالتالي، فإن هذه القاعدة تسمح لرئيس الدولة الحالي بشغل منصب رئيس الاتحاد الروسي لفترتين أخريين.

يشار إلى أن مشروع القرار جرى تقديمه إلى مجلس الدوما من قبل النائبين بافيل كراشينينيكوف وأولغا سافاستيانوفا، وكذلك عضو مجلس الاتحاد أندريه كليشاس في نوفمبر.

تنص الوثيقة على أن المواطن الروسي الذي يبلغ من العمر 35 عامًا على الأقل، والذي أقام بشكل دائم في روسيا لمدة 25 عامًا على الأقل، ولم يكن لديه من قبل جنسية أو تصريح إقامة لدولة أخرى، يمكن أن يكون رئيس منتخبا للبلاد. ولا ينطبق هذا الحكم على الروس “الذين كانوا يحملون في السابق جنسية الدولة التي تم تبنيها أو اعتماد قسم منها في الاتحاد الروسي وفقا للقانون الدستوري الاتحادي”.

كما توضح هذه الوثيقة أيضا قواعد القانون بشأن انتخاب النواب في مجلس الدوما، وتحظر على المواطنين المحكوم عليهم بالسجن لارتكاب جرائم متوسطة الخطورة، الترشح لمجلس النواب لمدة خمس سنوات من تاريخ انتهاء العقوبة أو إلغائها.

المصدر: تاس

اقرأ ايضاً:مشروع قانون يسمح لسيارات الركوب الصغيرة والمتوسطة بنقل الركاب

 

شام تايمز
شام تايمز