السبت , أبريل 20 2024

بدء العمل بالتوقيت الصيفي اعتباراً من يوم الجمعة القادم

بدء العمل بالتوقيت الصيفي اعتباراً من يوم الجمعة القادم

شام تايمز

ذكّرت رئاسة مجلس الوزراء ببدء العمل بالتوقيت الصيفي اعتباراً من يوم الجمعة المقبل الموافق الـ 26 من آذار، بحيث يتم تقديم الساعة 60 دقيقة، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة “سانا”.

شام تايمز

وتعتبر سوريا من الدول التي تعتمد نظام التوقيت الشتوي والصيفي،وتبعد عن خط الطول الأول “غرينيتش”، بمسافة خطي طول إلى الشرق، بفارق ساعتين عن التوقيت العالمي، وتنضم إليها لبنان والأردن.

وكانت الحضارات القديمة تضبط جداولها اليومية اعتماداً على الشمس، ويكون عادةً بتقسيم ضوء النهار إلى اثني عشرة ساعةً بغضّ النظر عن طول اليوم، لتكون كل ساعة في النهار أطول خلال الصيف.

ويبلغ عدد الدول التي تقدم توقيتها 60 دقيقة صيفاً نحو 87 دولة منها 55 دولة أوروبية، و 9 دول في الشرق الأوسط، و11 في أمريكا الشمالية،و 5 في أمريكا الجنوبية، و4 في أوقيانوسيا، و3 في إفريقيا، وتعتبر اليابان الدولة الصناعية الوحيدة، التي لا تتبع هذا النظام.

يذكر أن مجلس الوزراء أقر، عام 2011، تحديد بدء العمل بالتوقيت الشتوي اعتباراً من صباح يوم الجمعة الأخير من شهر تشرين الأول من كل عام، كما تحدد يوم الجمعة الأخير من شهر آذار موعداً لاعتماد التوقيت الصيفي ويتم تقديم الساعة 60 دقيقة.

شام تايمز
شام تايمز