الخميس , مارس 28 2024

16 مرضاً قد تدمّر الحضارة البشرية في حال انتشارها

16 مرضاً قد تدمّر الحضارة البشرية في حال انتشارها

شام تايمز

حذر خبراء في تقرير جديد، من أمراض يمكن أن تدمّر الحضارة البشرية في حال بدأت في الانتشار، وحددوا 16 مرضاً ظهروا في بلدان في جميع أنحاء العالم ولديها القدرة على إحداث جائحة جديدة.

شام تايمز

التقرير نشره تحالف ابتكارات التأهب الوبائي (CEPI)، وهي منظمة أنشأتها مؤسسة بيل وميليندا غيتس، وويلكوم ترست، والعديد من الدول.

ويسلط التقرير الضوء على فيروسات كورونا بخلاف “كوفيد-19″، والتي يمكن أن تمزّق سكان العالم مع عواقب أكثر فتكا.

بعض هذه الأمراض معروف في البلدان الغرب ية مثل الإشريكية القولونية، وفيروس نقص المناعة البشرية، إلا أن البعض الآخر أقل شهرة ولكنها قاتلة، حيث يتسبب أحدها في نزيف من الفم والأنف وتورم آخر في الدماغ، بحسب ما جاء في التقرير.

ويحذر التقرير من أن “كوفيد-19” هو مجرد واحد من العديد من الأمراض التي يحتمل أن تتسبب في انتشار جائحة.

كما يشير إلى أن ظهور فيروس كورونا يجمع بين قابلية انتقال “كوفيد-19 وخطورة السارس أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية سيكون مدمرا للحضارة.

ووفقاً لتحالف ابتكارات التأهب الوبائي، يمكن أن تعود الأمراض الأخرى بشكل مميت، مثل فيروس نقص المناعة البشرية والإيبولا في إفريقيا. ويشترك أحد الشروط الواردة في القائمة في صفات مماثلة للطاعون الدبلي، الذي انتقل إلى البشر من البراغيث إلى الفئران.

وتنتقل حمى لاسا من القوارض إلى الجرذان ويمكن أن تؤدي إلى تورم في الوجه ونزيف من الفم والأنف والعينين. وفي العام الماضي، أودت الحالة، التي أدت إلى فقدان ربع المرضى الناجين مؤقتا لسمعهم، بحياة 144 شخصا في نيجيريا ومعدل وفيات يبلغ نحو 1 من كل 100.

مرض آخر أيضاً يضاف إلى القائمة وهو داء خفيات الأبواغ (Cryptosporidiosis)، الذي انتشر بالفعل بشكل طفيف في المملكة المتحدة. ويعيش مرض الإسهال هذا، الذي تسببه طفيليات مجهرية، في أمعاء الإنسان والحيوان، ولكن يمكن أن يعيش خارج الجسم لفترات طويلة، بما في ذلك حمامات السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة.

كذلك نبه التقرير من أن مرض آخر، وهو “نيباه” الذي تنقله الخفافيش، والذي انتشر في جنوب شرق وجنوب آسيا. إذ يسبب المرض العصبي تورماً حاداً في الدماغ ونوبات صرع وقيء ومعدل وفيات بنسبة 70%.

ومن بين الأمراض القاتلة الأخرى فيروس Whitewater Arroyo virus، الذي كان يُعتقد أنه لن يكون قادرا على الانتقال إلى البشر حتى قتل ثلاث نساء في ولاية كاليفورنيا، بمن فيهن فتاة تبلغ من العمر 14 عاما.

شام تايمز
شام تايمز