الجمعة , مارس 29 2024
تشغيل محركات السفينة الجانحة في قناة السويس بعد إعادة تعويمها

تشغيل محركات السفينة الجانحة في قناة السويس بعد إعادة تعويمها

تشغيل محركات السفينة الجانحة في قناة السويس بعد إعادة تعويمها

شام تايمز

نقلت “رويترز” عن مصدر بقناة السويس أنه تم تشغيل محركات السفينة “”EVER GIVEN”” بعد إعادة تعويمها.

شام تايمز

وقال مهاب مميش، مستشار الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي لشؤون مشروعات قناة السويس، إن “الجهود المبذولة لتعويم السفينة الجانحة تكللت بالنجاح”.

جاء ذلك في تصريح أدلى به لـ”CNN” بالعربية، مؤكداً أن “التجهيزات جارية حالياً وأن القناة ستعود للعمل فور إتمام التجهيزات”.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع أن عبور السفن المنتظرة عند مداخل القناة سيستغرق “ثلاثة أيام ونصف تقريباً”.

وقال ربيع في تصريحات لقناة “صدى البلد” المحلية إن “العمل في القناة سيستمر على مدار 24 ساعة” عقب تعويم السفينة الجانحة ويتوقع أن يستغرق عبور السفن المنتظرة عند مداخل الممر المائي “ثلاثة أيام ونصف تقريباً”.

وفي وقت سابق اليوم الإثنين، قالت الوكالة نقلاً عن شركة “إنش كيب” لخدمات الشحن، إنه تم إعادة تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس، وإنه “يجري حالياً تأمينها”.

هذا وجرى تعديل وضعية السفينة الجانحة بعد استجابتها لمناورة التعويم الأخيرة، وجاري حالياً قطر السفينة لتعويمها، وتشغيل رفاس السفينة، للتأكد من صلاحيتها للتحرك.

وكانت قناة السويس ذكرت في بيان في وقت سابق، أنها استأنفت عمليات قطر السفينة.

أتى ذلك، بعد أن عقدت الآمال أمس على ارتفاع المدّ الذي يحصل في المساء والمفترض أن يسهّل تعويم السفينة.

وكان مستشار الرئيس المصري مهاب مميش قال يوم الأحد، إن “السلطات المصرية ستحاول استغلال المد العالي حيث يرتفع مستوى المياه 60 سم عن المعدل لتحريك السفينة وسحبها بالقاطرات إلى أقرب عمق أكبر”.

يأتي ذلك بعدما كان مصدر في هيئة قناة السويس، أكد فشل محاولة تعويم سفينة الشحن التايوانية العملاقة الجانحة في مجرى القناة، لافتاً إلى أنه سيتم تكرار المحاولة مع حلول موجات المد البحري المتوقعة.

وتسبب جنوح السفينة العملاقة في إغلاق قناة السويس التي يصل طولها إلى 193 كيلومترا، ولا تزال جهود فتح الممر المائي العالمي مستمرة.

الميادين

اقرأ ايضاً:رئيس هيئة قناة السويس يكشف المسؤول عن جنوح السفينة

شام تايمز
شام تايمز