الجمعة , أبريل 19 2024
جواز السفر السوري يتذيل قائمة أفضل جوازات السفر في 2021

جواز السفر السوري يتذيل قائمة أفضل جوازات السفر في 2021

جواز السفر السوري يتذيل قائمة أفضل جوازات السفر في 2021

شام تايمز

تذيل جواز السفر السوري من جديد ترتيب قائمة أفضل جوازات السفر في 2021 بحسب تصنيف أصدرته شركة الاستشارات العالمية “نوماد كابيتاليست”.

شام تايمز

وبحسب دراسة التي أجرتها “نوماد كابيتاليست” للاستشارات العالمية، على 199 جواز سفر، حصلت سوريا على المرتبة 196، وكانت إلى جانب العراق وأفغانستان واليمن وإريتريا في أسفل القائمة.

واعتمد مؤشر الترتيب “نوماد كابيتاليست” على خمسة معايير، جميعها غير متواجدة في الجواز السوري، وهي المواطنة المزدوجة، والسعادة والتنمية، والسفر دون تأشيرة، والحرية الشخصية، وقوانين الضريبة الدولية.
وطبقاً للقائمة، قد جاء جواز السفر الخاص بدولة “لوكسمبورغ” بالمرتبة الأولى كأفضل جواز سفر عالمياً، تلتها السويد، ثم إيرلندا، سويسرا، بلجيكا.

أما على مستوى دول المنطقة العربية، فجاءت الإمارات بالمرتبة 38 عالمياً في الصدارة، وتلتها الكويت في المرتبة 97، قطر 98، ثم سلطنة عمان 103، فالبحرين 105.

ومطلع العام الماضي، نشر مؤشر “هينلي” ترتيب جوازات السفر حول العالم لعام 2020، وقد تذيل الجواز السوري الترتيب إلى جانب عدة جوازات عربية أخرى.

وحل في المرتبة الأخيرة وهي 107 جواز السفر الأفغانستاني، ثم يليه الجواز العراقي والسوري والصومالي واليمني والليبي والفلسطيني والسوداني.

وأما أفضل الجوازات في العالم فقد كان الياباني ثم السنغافوري والألماني والكوري الجنوبي، حيث يتيح الجواز الياباني لحامله الدخول إلى 191 دولة من دون تأشيرة مسبقة.

بينما تصدر الجواز السفر الإماراتي المركز الأول عربياً، يليه جوازات سفر الكويت وقطر والبحرين وعُمان، ويستطيع حامل تلك الجوازات الدخول من 80 إلى 171 دولة دون تأشيرة.

إقرأ أيضاً: رئيس الحكومة: دراسة لزيادة الرواتب وفقاً لتوجيهات الرئيس الأسد

شام تايمز
شام تايمز