الخميس , مارس 28 2024

“فلكياً” الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك

“فلكياً” الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك

شام تايمز

قال رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري لتلفزيون الخبر أن ” شهر رمضان المبارك يحل فلكيا يوم الثلاثاء 13 نيسان 2021″.

شام تايمز

وأفاد العصيري أن “وفق المعطيات الفلكية يولد هلال شهر رمضان المبارك يوم الإثنين 12 نيسان الساعة 5و31 دقيقة فجراً ويوم الإثنين تغرب الشمس الساعة 7ودقيقتين بينما الهلال يغرب الساعة 7و24 دقيقة”.

وتابع العصيري أن “المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف أصدر الفتوى رقم 7 التي تُنظم عمل الجمعية الفلكية والجهات المعنية بالحسابات الفلكية لبداية الشهور القمرية”.

وأضاف “وفق هذه الفتوى الواضحة في بنودها والتي تنص على وجوب وجود رؤية سواء عبر التليسكوبات أو الأدوات الفلكية الحديثة أو بالعين المجردة لرؤية هلال أي شهر قمري”.

وأكمل العصيري “فيما يتعلق بهلال يوم الإثنين نلاحظ أن الهلال يبقى 22 دقيقة وبالتالي ممكن رؤيته بالعين المجردة من القارة الأمريكية وبواسطة التلسكوب من شمال إفريقيا وببعض التقنيات الحديثة في منطقتنا، ومستحيل الرؤية بالقطب الشمالي، وبالتالي فلكياً يكون شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء.

وختم العصيري “يبقى القرار النهائي عند المجلس العلمي الفقي لأن القرار الفلكي لا يكفي، حيث يُحتاج إلى الجانب الشرعي في وجوب وجود الرؤية الشرعية”.

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

شام تايمز
شام تايمز