الجمعة , مارس 29 2024

الجراد الأصفر يصل إلى شرقي سوريا ويهدد المحاصيل

الجراد الأصفر يصل إلى شرقي سوريا ويهدد المحاصيل

شام تايمز

وصلت أسراب كبيرة من الجراد الأصفر إلى مناطق شرق محافظة دير الزور يوم أمس السبت، قادمة من الأراضي العراقية.
وأفادت مصادر محلية, بأن أعداد كبيرة من الجراد الأصفر وصلت على شكل أسراب يوم السبت إلى بلدة “الشعفة” شرقي يرالزور، قادمة من الأراضي العراقية، وغزت الأراضي الزراعية والأشجار المثمرة في المنطقة.
وأضاف المصادر أن هذه الاعداد من الجراد تعد ظاهرة نادرة في المنطقة وشكلت حالة من الخوف لدى المزارعين كونها تهدد مصدر رزقهم الوحيد.
وأوضح المزارع “نزيه الخلف” أن “هذه الموجة من الجراد تشكل خطراً على محصولنا من القمح الذي اقترب من النضوج بعد انتظاره عدد من الشهور، وهو مصدر دخل وحيد للكثير من المزارعين.
وقال “الخلف لـ “نداء بوست”: أيضاً “نعاني من قلة الأمطار وارتفاع اسعار المبيدات والأسمدة والبذور وكذلك من ارتفاع أسعار المحروقات”.
وأكد المهندس الزراعي “نهاد الصالح” أن “هذا النوع من الجراد يشكل خطراً كبيراً على المحاصيل الزراعية والخضروات الصيفية بسبب قدرته على التكاثر في البيئة الخضراء وكذلك قدرته على استهلاك 2 كيلو من المحاصيل بشكل يومي”.
الجدير بالذكر أنّ المزارعين شمال شرق سوريا يعانون منذ سنوات من غلاء أسعار البذور والمبيدات الحشرية والأسمدة، وكذلك انخفاض أسعار المحاصيل وصعوبة تسويقها بالإضافة إلى الانقطاعات المتكررة في مياه الري.
وكالات

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز