السبت , أبريل 20 2024
وزير المالية أم الصناعي دهمان

المالية تحجز احتياطياً على أموال رجل الأعمال أيمن جابر وشركة لبنانية

المالية تحجز احتياطياً على أموال رجل الأعمال أيمن جابر وشركة لبنانية

شام تايمز

أصدرت “وزارة المالية” قراراً رقمه 324/ج ع، قضى بوضع الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة إلى عدد من المخالفين وأموال زوجاتهم إن وجدت، وكان من بينهم رجل الأعمال أيمن جابر.

شام تايمز

وشمل قرار الحجز الذي اطلع عليه “الاقتصادي”، كلاً من الشركة العالمية لتوزيع المعادن “ميتال” اللبنانية، وفائز شاهين، وأيمن جابر، وذلك ضماناً لحقوق الخزينة العامة من الرسوم والغرامات المتوجبة بالقضية رقم 6/ 2020.

وأوضح القرار أن القضية رقم 6 تضمنت مخالفة عدم إتمام معاملة جمركية لبضاعة قيمتها نحو 704.35 ملايين ل.س، ورسومها المعرضة 89.3 مليون ليرة تقريباً، وغراماتها بحدها الأقصى 20,000 + 89,273,478 ل.س.

وفي 23 كانون الأول 2019، أصدرت “مديرية الجمارك العامة” قراراً بالحجز الاحتياطي على أموال رجال أعمال سوريين بينهم رجل الأعمال رامي مخلوف، وأيمن جابر، إضافة إلى أموال زوجاتهم إن وجدت، بسبب مخالفات جمركية تضمنت الاستيراد تهريباً.

ويعد منع السفر أو الحجز الاحتياطي على الأموال إجراءات احترازية تُفرض على المدّعى عليه أو المتهم الذي يُخشى تهرّبه من تنفيذ العقوبة أو الالتزامات المالية، ويتحول الحجز إلى تنفيذي بحال ثبتت إدانة المدعى عليه بالدعوى المنظورة أمام القضاء.

وصدر 53 ألف قرار حجز احتياطي، و59 ألف رفع حجز احتياطي، منذ جعل قرارات الحجوزات إلكترونية مطلع 2019 وحتى مطلع تشرين الأول 2020، بحسب كلام سابق لوزير الاتصالات إياد الخطيب، مؤكداً توفير 90 مليار ليرة من ورق وحبر وطابعات وحواسيب.

وكان “مجلس الوزراء” قد أوقف التعميم الورقي للقرارات المتعلقة بوضع قيود على الأملاك الخاصة بما فيھا الحجز الاحتياطي ابتداءً من 2 كانون الثاني 2019، وقالت “وزارة الاتصالات” حينها إن ذلك يوفر 8 مليارات ليرة سنوياً من الورق وأحبار الطباعة.

شام تايمز
شام تايمز