السبت , أبريل 20 2024
إليك 6 طرق للتخلص من عسر الهضم بدون أدوية

إليك 6 طرق للتخلص من عسر الهضم بدون أدوية

يعد عسر الهضم من أمراض الجهاز الهضمي الأكثر انتشاراً، وعادة يحدث عسر الهضم نتيجة الإفراط في تناول الطعام والمشروبات، والذي ينتج عنه ألم قد يكون حاداً أو خفيفاً، كما يشعر الإنسان بامتلاء معدته بشكل سريع.

شام تايمز

وينتج عن عسـر الهضم الإصابة بالغازات والتجشؤ والحرقان الذي يصيب عنق المعدة، وفيما يلي سوف نستعرض كيفية علاجه بالعسل أو بالأعشاب:

شام تايمز

1. اليانسون.

يحتوي اليانسون على الزيوت الطيارة ومن أهمها الأنثينول، والذي يساعد على الحفاظ على الجهاز الهضمي والتخلص من عسـر الهضم، كما أنه من الأعشاب الطاردة للغازات.

ويتم تناول مغلي اليانسون المحلى بعسل النحل عند الشعور بأعراض عسـر الهضـم مرتين خلال اليوم.

2. النعناع.

يستخدم النعناع لتهدئة المعدة وعلاج عسـر الهضـم، وهذا لأنه يحتوي على تأثير مخدر، كما أنه يساعد على التقليل من الشعور بالغثيان والقضاء على الإسهال، كما أنه يقلل من تقلصات الأمعاء.

ويساعد النعناع على التخلص من الغازات وعلاج انتفاخ البطن والآلام التي تصيب البطن، ويمكنك تناول كوب من النعناع المغلي فور الشعور بعسـر الهضم.

3. الكركم.

يعد الكركم من المكونات المميزة التي لها الكثير من الفوائد في التخلص من الأمراض، ومن هذه الفوائد أنه يساعد على علاج التهاب المفاصل وتحسين وظائف الكبد، بالإضافة إلى علاج عسـر الهضم.

ويساعد الكركم على علاج الإسهال وحرقة المعدة والتخلص من الانتفاخ، وهذا لأنه يحتوي على مادة الكركمين التي تساعد على تحفيز عمل المرارة.

4. الشمر.

الشمر يساعد على التخلص من الغازات والتشنجات، وله قدرة رائعة على علاج عسر الهضم وأعراضه المختلفة، كما أنه طارد جيد للغازات.

ويتم غلي أوراق الشمر وتناولها 3 مرات يومياً، ومن الممكن مضغ ملعقة صغيرة من الشمر للتخلص من عسـر الهضم.

5. البابونج.

البابونج من الأعشاب التي تساعد على التخلص من الأحماض الهضمية التي توجد بالمعدة، فضلاً عن أنه يساعد في علاج عسر الهضم.

وعليك بتناول كوب من مغلي البابونج المحلى بالعسل قبل تناول الطعام للتخلص من أعراض عسـر الهضم.

6. علاج عسـر الهضم بالعسل.

العسل من أفضل المكونات على الإطلاق التي تساعد على علاج أمراض المعدة والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أن العسل يساعد على علاج عسر الهضم بكفاءة عالية والتخلص من حرقة المعدة.

ومن الممكن تناول ملعقة كبيرة من العسل مذابة في كوب من الماء الدافئ وتناوله قبل وجبات الطعام بحوالي ثلث ساعة.

كما أنه من الممكن إضافة العسل إلى مشروبات الأعشاب المختلفة للتخلص من حالات عسر الهضم التي تصيب الإنسان.

اقرأ أيضا: في 5 أيام فقط.. تخلصوا من مرض السكري

شام تايمز
شام تايمز