الجمعة , مارس 29 2024
تشفير أسئلة امتحانات الشهادات وكاميرات

لأول مرة في سورية.. تشفير أسئلة امتحانات الشهادات وكاميرات مراقبة في القاعات

لأول مرة في سورية.. تشفير أسئلة امتحانات الشهادات وكاميرات مراقبة في القاعات

شام تايمز

أعلن وزير التربية دارم طباع، عن استخدام الوزارة تقنية تشفير الأسئلة الامتحانية، ووضع كاميرات مراقبة في القاعة، لأول مرة في سورية هذا العام.

شام تايمز

وأضاف طباع، في حديث إلى صحيفة “البعث” الحكومية، الخميس 6 من أيار، أن الإجراءات الجديدة ستُتخذ في قاعات امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوي، للوصول إلى نتائج عملية امتحانية “عادلة ونزيهة” بين الطلبة.

وستعتمد تقنية تشفير الأسئلة، بحسب طباع، على طباعة الأسئلة الامتحانية في مركز العاصمة وتوزيعها بشكل سري إلكترونيًا، وتشفيرها بالاتفاق مع وزارة الاتصالات.

وستوزع الأسئلة على المراكز الامتحانية في مختلف المحافظات، وستحصر مسؤولية فك الشيفرة بشخص محدد في كل محافظة، عبر مفتاح خاص، وفقًا لوزير التربية.

وأوضح طباع أنه بالتنسيق مع دوائر المعلوماتية في مختلف المحافظات، سيتم الاعتماد على كاميرات مراقبة توضع في القاعات الامتحانية.

وستجمع صور الكاميرات في غرفة مدير المركز، وتربط مركزيًا مع وزارة التربية، للعودة إليها في حال وجود أي خلل في سير الامتحان.

وازدادت عمليات الغش بشكل مبالغ فيه ضمن المدارس في السنوات الأخيرة، ما اضطر بعض الدول خارج سوريا إلى إعادة النظر في الشهادات المستخرجة خلال فترة الحرب، واتخذ قسم منها قرارًا بعدم الاعتراف بتلك الشهادات.

وتبدأ امتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية في 30 من أيار الحالي، وامتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي، والشهادة الثانوية الشرعية، في 31 من الشهر نفسه.

اقرأ أيضا: توقيف شبكة تتعامل بغير الليرة السورية

شام تايمز
شام تايمز