السبت , أبريل 20 2024
غرام الذهب يستعيد مكاسبه في الأسواق السورية

ارتفاع 9 آلاف خلال يوم واحد.. غرام الذهب يستعيد مكاسبه في الأسواق السورية

ارتفاع 9 آلاف خلال يوم واحد.. غرام الذهب يستعيد مكاسبه في الأسواق السورية

شام تايمز

يبدأ غرام الذهب في الأسواق السورية الأسبوع بارتفاع جديد، حيث ارتفع بمقدار 9 آلاف ليرة سورية للغرام الواحد اليوم، بعد أن سجل الخميس 144 ألف.

شام تايمز

ونشرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق عبر صفحتها على فيسبوك، نشرة بأسعار الذهب في سوريا، حيث سجل سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط صباح اليوم 153 ألف ليرة، بينما بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراط الـ 131 ألف و143 ليرة سورية.

وسبق أن اعتبر رئيس الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق غسان جزماتي، أن “الأسعار الحالية للذهب عبارة عن فورة مؤقتة، وستنخفض عندما ينخفض سعر الدولار”.

كما أوضح جزماتي، مؤخراً أن العامل الأكبر المؤثر في سعر الذهب اليوم هو سعر الأونصة الذهبية في تداولات البورصات العالمية أكثر مما هو عامل سعر الصرف المؤثر بالذهب في الفترة الحالية.

وتصدر جمعية الصياغة بشكل يومي نشرة بأسعار الذهب في الأسواق السورية، مشددةً على ضرورة الالتزام بالتسعيرة الرسمية الصادرة عنها وعدم البيع بأي سعر مغاير، مع تحمل كامل المسؤولية القانونية حيث سيتخذ بحق المخالف أشد العقوبات القانونية مع إغلاق المحل.

في حين اعتبر الخبير الاقتصادي ومستشار سوق الأوراق المالية الدكتور عابد فضلية، أن السعر الرسمي للذهب ليس حقيقياً، لأنه محسوب على سعر صرف أقل من السعر في السوق السوداء.

وأوضح د.فضلية حينها أن الفرق بين السعر الرسمي (المنخفض) للذهب وبين السعر الحقيقي له (الذي يحسب ويجب أن يحسب على السعر الحقيقي للصرف في السوق السوداء) يبلغ حوالي 20 ألفاً للغرام، وأنه إذا لم يحصل الصياغ على السعر الحقيقي سيتبعون شتى الطرق لتحصيله من الزبون، وغالباً عن طريق زيادة أجرة الصياغة للغرام المباع.

اقرأ أيضا: سعر غرام الذهب يزيد 5 آلاف ل.س

شام تايمز
شام تايمز