الخميس , مارس 28 2024
وزير التموين: الأسعار انخفضت بنسبة 30 بالمئة

وزير التموين: الأسعار انخفضت بنسبة 30 بالمئة

وزير التموين: الأسعار انخفضت بنسبة 30 بالمئة

شام تايمز

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي أن تطبيق المرسوم التشريعي رقم «8» الخاص بحماية المستهلك لاقى صدى إيجابياً على واقع الأسواق، حيث شهدت الأسواق انخفاضاً ملحوظاً في الأسعار، موضحاً أنه اليوم وبعد استقرار سعر الصرف تبين أن هناك انخفاضاً بالأسعار ولاسيما المواد الأساسية بنسبة 30 بالمئة.

شام تايمز

وقال البرازي: الأهم أن هناك انخفاضاً في عدد المخالفات الجسيمة بحكم أن هذا المرسوم جاءت فيه عقوبات جزائية رادعة أعطت نتائج إيجابية على أرض الواقع وعلى مستوى الأسواق بشكل عام، مضيفاً: لكن في الحقيقة الرهان الأكبر يكون أولاً بالتزام التجار بحدود الأرباح المحددة لهم وفق النشرة الصادرة عن مديرية الأسعار في الوزارة الأمر الذي يجب أن يكون لغرف التجارة دور فيه.

البرازي أشار إلى أن ثقافة الشكوى لدى المواطن ومراقبته للأسواق هي جزء من عملية الرقابة لأن دوريات التموين والجهاز الرقابي لدى الوزارة وحده لا يكفي لأن يحقق رقابة شاملة ويجب أن يكون للمستهلك والمجتمع المحلي دور مباشر بضبط الأسعار.

وأكد أن الأسواق اليوم تشهد استقراراً نوعاً ما وهناك أكثر من سبب لذلك أولها هو استقرار سعر الصرف وتوفر المحروقات، وتبين من خلال الأسواق أن هناك انخفاضاً بالأسعار ولاسيما المواد الأساسية بنسبة 30 بالمئة.

وأوضح أن مديرية الأسعار في الوزارة تعمل وفق برنامج بيانات التكلفة سواء للمواد المنتجة أم المستوردة وبناء على هذه البيانات سيتم تحديد نسبة محددة للربح من المفترض عدم تجاوزها وهذا ما يقوم عليه العمل في إطار الرقابة.

وأشار البرازي إلى أنه كان هناك جولة على بعض المحافظات مؤخراً وتم الاستماع إلى غرف التجارة والصناعة والسياحة والحرف لمعرفة ما مشكلاتهم لنقلها إلى الفريق الحكومي بشكل مباشر ومعالجتها وتم توضيح وشرح بنود المرسوم رقم «8» وآليات تنفيذه وصيغة العمل التي تضمن استقرار السوق وتنظيم حركة البيع والشراء وفق الأصول والقوانين المرعية بما ينعكس إيجاباً على المنتج والتاجر والمستهلك في آن معاً.

وفي سياق متصل أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بمحافظة ريف دمشق عمران سلاخو أنه وبالأرقام هناك انخفاض في عدد المخالفات ولاسيما الجسيمة التي انخفضت بنسبة من 40 إلى 50 بالمئة.

و أضاف سلاخو: لكن من يخالف مستمر بالمخالفة ونحن مستمرون بمحاربتهم حتى النهاية، حيث بلغ إجمالي الضبوط المنظمة منذ تطبيق المرسوم 476 ضبطاً منها 425 ضبطاً عدلياً وحوالي 50 عينة خلال الأسبوع الماضي.

الوطن

إقرأ أيضاً:عملة “بيتكوين” المشفرة تهبط 18%

شام تايمز
شام تايمز