الجمعة , مارس 29 2024
المركزي ينهي العمل بقرار يتيح دفع ثمن تذكرة الطيران بالليرة

المركزي ينهي العمل بقرار يتيح دفع ثمن تذكرة الطيران بالليرة

المركزي ينهي العمل بقرار يتيح دفع ثمن تذكرة الطيران بالليرة

شام تايمز

أنهى “مصرف سورية المركزي” العمل بأحكام القرار /717 ل.أ/ الصادر 10 أيار 2020، لانتفاء الأسباب التي أدت إلى صدوره، حسبما ذكر، حيث كان يتيح للسوريين ومن في حكمهم القادمين إلى سورية عبر خطوط “السورية للطيران”، في ظل إجراءات التصدي لفيروس كورونا، دفع ثمن التذكرة بالليرة داخل البلد.

شام تايمز

وجاء القرار القديم لتسهيل إعادة المواطنين السوريين الذين انقطعت بهم سبل العودة بسبب إجراءات فيروس كورونا، وشمل السوريين ومن في حكمهم الحاملين بطاقات سفر سوتو (SOTO)، الذين تكون نقطة بداية سفرهم من خارج البلد.

وبطاقة سفر سوتو هي تذكرة يتم حجزها وبيعها في دولة ليست ضمن مسار الرحلة، كأن يتم حجز التذكرة في سورية لكن مسار الرحلة الأصلي يكون من الهند إلى بريطانيا على سبيل المثال.

وجرى في القرار القديم تحديد قيمة بطاقة الطيران (التي يمكن دفعها بالليرة داخل سورية) بناء على سعر صرف القطع الأجنبي مقابل الليرة الوارد في نشرة الجمارك والطيران النافذة، الذي كان حينها بـ706.11 ليرة للدولار.

وفي شباط 2020، أوضح المركزي متى تباع تذاكر السفر (على خطوط شركات الطيران العاملة في سورية) بالليرات السورية ومتى تكون بالدولار، وذلك عقب صدور المرسوم رقم 3 المتضمن تشديد عقوبة المتعاملين بغير الليرة كوسيلة للمدفوعات.

وتباع بطاقات الطيران بالليرة للسوريين ومن بحكمهم وعائلاتهم، وللعرب والأجانب المقيمين في سورية وزوجاتهم وأولادهم المقيمين معهم، بعد التقدم إلى شركة الطيران بصورة عن بطاقة الإقامة لمدة لا تقل عن سنة، على أن تكون سارية المفعول.

ونصت التعليمات حينها على بيع التذاكر بالقطع الأجنبي حصراً للعرب والأجانب الذين لا تنطبق عليهم شروط الدفع بالليرة، وأيضاً في التذاكر التي تكون نقطة بداية السفر فيها من خارج القطر ولجميع المسافرين سواء سوريين أم عرب أم أجانب.

الاقتصادي

اقرأ ايضاً:هذا ما قاله أهالي دوما عن اقتراع الرئيس الاسد في مدينتهم

شام تايمز
شام تايمز