الخميس , مارس 28 2024
وزير الموارد المائية: سوريا تعتبر بلداً جافاً!

وزير الموارد المائية: سوريا تعتبر بلداً جافاً!

وزير الموارد المائية: سوريا تعتبر بلداً جافاً!

شام تايمز

قال وزير الموارد المائية، “تمام رعد”، إن “سوريا” تعتبر بلداً جافاً وشبه جاف ويتصف بندرة الموارد المائية عموماً، كذلك بعدم تجانس توزع السكان فيها، ما يعرض الموارد المائية لضغوط كبيرة كماً ونوعاً، (والحكي يلي كنا نسمعو بالتلفزيون عن الينابيع ووفرة المياه؟).

شام تايمز

وأضاف “رعد” خلال ورشة العمل التدريبية التي أقامتها منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة، بحسب صحيفة الوطن المحلية، أن تزايد معدلات النمو السكاني أدى لزيادة الضغوط على المياه، كذلك التغيرات المناخية والجفاف «وما نجم عنها من ظواهر سلبية تهدد مستقبل الأمن المائي والغذائي، الأمر الذي نجمت عنه زيادة الطلب على الماء بحدود فاقت في بعض الأماكن حجم الموارد المتاحة ما أدى إلى ظهور نقص في إمدادات المياه»، لافتاً أن الزراعة هي المستهلك الأكبر للمياه.

تصريحات وزير الموارد المائية قد تبدو مفاجئة نوعاً ما، خصوصاً أن “سوريا” شهيرة بكونها بلد الينابيع، وبحسب تقرير التنمية البشرية العربية، لعام 2009 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فإن “سوريا” جاءت بالمرتبة 13 بين 20 دولة من حيث نصيب الفرد من مياه الأمطار.

يذكر أن تصريحات “رعد” تأتي عقب تصريحات لمسؤولين في المياه، تتنبأ بقلتها هذا العام نتيجة الجفاف، وقلة الأمطار، والدعوة لترشيد استهلاكها.

سناك سوري

إقرأ أيضاً:اجراءات حكومية وتحذير من دخول عشرات الأطنان من السمك النافق إلى سوريا

شام تايمز
شام تايمز