الجمعة , مارس 29 2024
الضريبة الجديدة على البيوع العقارية

بيع 1,720 عقار منذ تطبيق الضريبة الجديدة على البيوع العقارية

بيع 1,720 عقار منذ تطبيق الضريبة الجديدة على البيوع العقارية

شام تايمز

كشفت “وزارة المالية” عن تسجيل 1,720 عملية بيع عقار في مديريات المالية بالمحافظات خلال 22 يوم عمل، وبلغت قيمها الرائجة نحو 210 مليارات ليرة سورية.

شام تايمز

وذكرت المالية عبر صفحتها على “فيسبوك”، أن هذه الأرقام تم التوصل إليها في قراءة أولية لنتائج تطبيق القانون رقم 15 لـ2021 الخاص بضريبة البيوع العقارية، والقانون رقم 17 لـ2021 الخاص بتحديد قيم رسوم الخدمات المقدّمة في المصالح العقارية.

وأكدت الوزارة أنه لم يتم تسجيل أي طلب اعتراض على تقدير القيم الرائجة لعمليات البيع المنفذة حتى تاريخه، ونوهت بأن قانون الضريبة على البيوع العقارية أعطى أي مكلف حق الاعتراض على القيمة الرائجة.

وتُفرض ضريبة البيوع العقارية على العقارات المباعة مهما كانت صفة العقار المباع، ولا يمكن تسجيل عملية البيع في المصالح العقارية قبل تسديد الضرائب المترتبة على البيع، والحصول على براءة ذمة من الدوائر المالية.

وفي نهاية آذار 2021، صدر القانون 15 لـ2021 القاضي باستيفاء ضريبة بيوع العقارات وضريبة إيجارها وفق القيمة الرائجة للعقارات التي تحددها المالية، بعدما كانت الضريبة تُستوفى بناء على أسعار العقارات المُقيّمة منذ 1986، وبدأ تطبيقه 3 أيار 2021.

وخفّض القانون الجديد ضريبة بيع العقارات السكنية إلى 1% من القيمة الرائجة، بعد أن كانت 25% من القيمة المالية للعقارات المقيّمة بدءاً من 1985 وما قبل، و15% من القيمة المالية للعقارات المقيمة بدءاً من 1986.

ورأى مواطنون وحقوقيون أن القانون الجديد “يصب في مصلحة الحكومة فقط”، مؤكدين أن البائع سيزيد قيمة عقاره بما يتناسب مع الضريبة ليتحملها الشاري، كما تساءل البعض إن كان سيحصل على خدمات توازي قيمة الضرائب المدفوعة.

أما عضو “مجلس الشعب” محمد خير العكام، نفى مؤخراً احتمالية ارتفاع أسعار العقارات أكثر عند تطبيق قانون البيوع العقارية الجديد، ورأى أن مثل هذه التشريعات تحقق العدالة الضريبية، وتقلل عمليات البيوع العقارية التي تتم بقصد المضاربة.

اقرأ أيضا: بتكوين دون 33 ألف دولار بعد سعي الضرائب الأميركية لمراقبة تحويلاتها

شام تايمز
شام تايمز