السبت , أبريل 20 2024
ماذا يجري بين الوزير والشهابي ودهمان؟

خطوط حمراء ومهاترات إعلامية.. ماذا يجري بين الوزير والشهابي ودهمان؟

خطوط حمراء ومهاترات إعلامية.. ماذا يجري بين الوزير والشهابي ودهمان؟

شام تايمز

مشكلة الصناعي الحلبي “هشام دهمان” تتصاعد و”فارس الشهابي”: الأمر لا يحل بالمهاترات الإعلامية

شام تايمز

تصاعدت وتيرة خلاف الصناعي “هشام دهمان” مع وزارة المالية، بعد إعلانه إغلاق معمله بحجة فرض ضرائب كبيرة عليه، ما دفع بوزير المالية “كنان ياغي” للرد، في حين أكد رئيس غرفة صناعة “حلب” “فارس الشهابي”، أن الأمر لا يحل بالتراشقات الإعلامية.

وقال “ياغي”، إن الصناعي صرح للمالية بأن حجم أعماله 40 مليون ليرة سورية، عن أعوام 2018، 2019، 2020، لكن بعد التدقيق بالوثائق تبيّن أن أعماله بلغت 5.5 مليارات ليرة.

لكن الأمر لم ينتهِ عند هذا الحد، إذ علّق “دهمان” على حديث وزير المالية من خلال منشور رصده سناك سوري، قال فيه: «الضرائب واجب علينا لأنها تدخل في خزينة الدولة ونحن من واجبنا أن نساهم لدعم تلك الخزينة..،

سيادة الوزير انا لم اقم بإدخال أي حبيبة بلاستيك إلى معملي غير مصرح عنها جمركيا ولست مستورد انا فقط أشتري من الأخوة التجار المحلين كمية من مواد الخام الموجودة لديهم والتي تحمل بيان جمركي وان البيان الجمركي يسجل فيه الكمية المدخلة بالكامل عبر المنافذ الحدودية»، مؤكداً أنه لم يتهرب من دفع الضرائب.

“الشهابي”، الذي شارك منشور إعلان “دهمان” إغلاق معمله، وعلّق عليه بالقول، إن حقوق الخزينة العامة خط أحمر عريض جداً، لكن التسبب بإغلاق المنشآت المنتجة في هذه الظروف خط أحمر أيضاً، حذف منشوره السابق وقال في آخر جديد: «حقوق الخزينة العامة مقدسة و كل الصناعيين ملتزمين بها التزاماً مطلقاً و اي خلاف في تقييم حجم العمل لا يحل بالمهاترات و التراشقات الاعلامية بل بهدوء و بتعاون الجميع و بما يضمن حقوق الخزينة و حقوق المنتجين المكلفين..

فلا حكومتنا ظالمة و لامنتجونا الذين صمدوا كل هذا الوقت في ظروف مستحيلة مجرمون فاسدون..! و نحن كاتحاد غرف الصناعة لن نسمح لاحد ابداً بالانتقاص من حقوق الدولة لأنها حقوقنا ايضاً.. و لا بإغلاق أي منشأة صناعية في أي مكان لأنها ملك للبلد أيضاً».

بدورها غرفة صناعة “حلب”، قالت في بيان لها أمس الجمعة: «تجدد غرفة الصناعة دعوتها للاخوة الصناعيين بضرورة مراجعتها لمساعدتهم بتنظيم دفاترهم المالية و حل مشكلاتهم العالقة لدى الدوائر المالية و تسهيل تعاملهم مع الاستعلام الضريبي إحقاقاً لحقوق الخزينة و حقوقهم كمنتجين وطنيين».

ودعت إلى ضرورة الإسراع بتنفيذ الإصلاح الضريبي الشامل، ونشر الثقافة الضريبية «و مالها من حقوق و واجبات و مسؤوليات لدى الشارع الصناعي».

سناك سوري

اقرأ ايضاً:معامل الأدوية السورية تحذر.. عدم تعديل الأسعار سيوقف الإنتاج وسيفقد الدواء

شام تايمز
شام تايمز