الجمعة , مارس 29 2024
فتح طريق ترانزيت إلى سوريا

إيران تبحث فتح طريق ترانزيت إلى سوريا عبر العراق

إيران تبحث فتح طريق ترانزيت إلى سوريا عبر العراق

شام تايمز

كشف السفير الإيراني لدى سوريا “مهدي سبحاني”، عن وجود حوار بين إيران والحكومة العراقية لبحث فتح طريق ترانزيت إلى سوريا عبر العراق، فيما نقلت وكالة “سانا”، تصريحات حول مجريات اجتماع اقتصادي بين سوريا وإيران يعقد في دمشق.

شام تايمز

وبحسب السفير “سبحاني”، فإن “إرادة البلدين تعمل على استكشاف الصعوبات التي تواجه العمل التجاري بينهما وتحدث عن وجود حواراً مع الحكومة العراقية في موضوع الترانزيت وانتقال الشاحنات بين البلدين”.

وذكر أن “في حال تم الاتفاق على هذا الموضوع، فإن الزمن الذي تحتاجه الشاحنة للانتقال من طهران إلى دمشق لن يزيد عن 72 ساعة، وهو زمن قصير وقياسي ويحقق الفائدة لقطاع الأعمال في البلدين”، وفق تعبيره.

وأعرب المسؤول الإيراني أن اهتمام بتطوير التعاون الاقتصادي مع الصناعيين والتجار في مدينة حلب، حيث تم افتتاح قنصلية إيرانية ولأن ثقل سورية الاقتصادي يتواجد في حلب، ولدى إيران “رغبة كبيرة بتحقيق استفادة مشتركة”، بحسب كلامه.

ولفت إلى انعقاد اللجنة الوزارية العليا السورية الإيرانية قريباً، وصرح رئيس اللجنة الاقتصادية المشتركة ووزير الطرق وبناء المدن في إيران “محمد إسلامي” عقب وصوله أمس إلى دمشق أن الزيارات المتبادلة تساعد على توطيد وتعزيز العلاقات الاقتصادية وتفعيل الأعمال المشتركة وتسريع ما تم تنفيذه من اتفاقيات مشتركة للتعاون الاقتصادي.

فيما قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري “محمد الخليل” إن زيارة الوفد الإيراني ستتضمن لقاءات تهدف إلى تفعيل بنود الاتفاقية الموقعة بين الجانبين عام 2019 بالإضافة إلى لقاءات مع قطاع الأعمال الخاص لتحفيز القطاع ليؤدي دوراً فاعلاً على المستوى التجاري والاستثماري والمصرفي والأشغال العامة والإسكان.

في حين ذكر رئيس الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة “فهد درويش” أن العلاقات التجارية مع الجمهورية الإيرانية جيدة جداً، لكن هناك معوقات تقف في وجه تطوير هذه العلاقات بين البلدين سببها الحصار الاقتصادي على سورية وإيران.

وأضاف “درويش”، بالكشف عن مساعي إقامة معارض بيع متخصصة بين البلدين تحت مسمى صنع في سورية وصنع في إيران من أجل التعرف على المنتجات والصناعات السورية ومن المتوقع أن تنطلق قريباً وتعتبر من إحدى أهداف الغرفة.

وكالات

اقرأ أيضا: سلوك الوزراء مع اقتراب تشكيل الحكومة الجديدة..جولات استعراض … أم اختباء كي لا يتناولوهم الناس

شام تايمز
شام تايمز