الجمعة , مارس 29 2024
فاينانشال تايمز: "قيصر ولبنان وكورونا" ثلاث صدمات عطلت الاقتصاد السوري

فاينانشال تايمز: “قيصر ولبنان وكورونا” ثلاث صدمات عطلت الاقتصاد السوري

فاينانشال تايمز: “قيصر ولبنان وكورونا” ثلاث صدمات عطلت الاقتصاد السوري

شام تايمز

قالت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، في تقرير لها، إن هناك ثلاث صدمات سلبية أدت إلى تعطيل الاقتصاد السوري خلال العام الماضي، لافتة إلى أن “مثل هذه الصدمات ستكون كارثة لأي دولة، أما سوريا فهي عاصفة كاملة”.

شام تايمز

وقالت الصحيفة، إن قانون “قيصر”، كان أول صدمات الاقتصاد السوري، والذي أثر بشكل فوري وقوي على قيمة الليرة السورية، متحدثاً عن فقدانها نحو 70% من قيمتها مقابل الدولار في الأشهر التالية لإقرار العقوبات، كما “أدى إلى حدوث دوامة تضخمية أثرت على أسعار الغذاء، والتي تضاعفت أكثر من ثلاثة أضعاف في عام 2020”.

واعتبرت الصحيفة أنه “من حيث المبدأ، كان ينبغي للعقوبات أن تضعف النظام السياسي القائم، لكن تأثيرها لم يؤد إلا إلى تفاقم الأزمة الإنسانية”، أما الصدمة الثانية، فكانت عبر الأزمة المالية والاقتصادية في لبنان.

ولفتت إلى أن لبنان يعمل كمركز للمعاملات المالية الدولية السورية، فضلاً عن وجود ودائع تقدر بمليارات الدولارات للأسر والشركات السورية في المصارف اللبنانية، وذكرت أن “تجميد الودائع في لبنان وضوابط رأس المال قد تُرجمت إلى صدمة سيولة في سوريا إلى جانب انخفاض سعر الصرف”، كما أدى الانكماش الاقتصادي في لبنان إلى انخفاض الطلب على المنتجات السورية، مما أضر بالصادرات بين البلدين.

وأضافت الصحيفة بأن الصدمة الثالثة كانت بوصول فيروس “كورونا” إلى البلاد، الذي أسقط نظام الرعاية الصحية السوري، فضلاً عن فرار نحو 70% من العاملين في المجال الطبي إلى خارج البلاد.

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن الدعم الاقتصادي واهتمام وسائل الإعلام والاستعداد السياسي للإصلاح في سوريا، “ليست كافية لمواجهة حجم المشكلة”، ولكن يجب “إجراء مراجعة جادة لنظام العقوبات المفروضة على سوريا، من أجل التغلب على الأزمة الإنسانية وتحقيق الاستقرار في الاقتصاد المتدهور”.

إقرأ أيضاً: بعد أن حصلها عدد من الفنانيين السوريين.. طريقة الحصول على الاقامة الذهبية في الإمارات

شام تايمز
شام تايمز