الجمعة , أبريل 19 2024
ما هي أنواع البشر الـ 8 التي انقرضت

ما هي أنواع البشر الـ 8 التي انقرضت؟

ما هي أنواع البشر الـ 8 التي انقرضت؟

شام تايمز

ذكرت ثلاث دراسات جديدة أن جمجمة إنسان قديم تم اكتشافه في شمال شرق الصين ربما تنتمي إلى نوع بشري لم يكن معروفاً من قبل، أطلق عليه العلماء اسم Homo Longi أو الرجل التنين. وفيما كان يعتقد في السابق أن إنسان النياندرتال هو أقرب الأنواع إلينا نحن البشر المعاصرون، نسف الاكتشاف الجديد تلك النظرية، إذ يؤكد العلماء أن الرجل التنين أشبه بالبشر المعاصرين من النياندرتال.

شام تايمز

لكن ما هي قصة أنواع البشر تلك، وما هي الأنواع البشرية التي سكنت الأرض قبل أن تنقرض جميعها ويبقى فقط البشر الذين نعرفهم اليوم؟

قصة “أنواع البشر” من البداية

منذ قديم الزمان لم نستوطن نحن البشر المعاصرون الأرض وحدنا، بل تشاركناها مع ما يقارب ثمانية أنواع منقرضة اليوم من البشر، ومنذ حوالي 15 ألف عام فقط كنا نسكن الكهوف مع سلالة بشرية تدعى “دينيسوفان”.

وتشير البقايا المتحجرة إلى وجود عدد أكبر من الأنواع البشرية المبكرة التي كانت تسكن الأرض قبل ظهور جنسنا البشري.

ويوضح نيك لونجريتش، عالم الأحياء التطورية بجامعة باث في المملكة المتحدة: “لدينا نوع بشري واحد الآن، وتاريخياً يعتبر هذا غريباً حقاً”. “لم نكن مميزين إلى هذا الحد، لكننا الآن الوحيدون الباقون”.

لكن ماذا نعني بكلمة “نوع” أو “سلالة” وما هي أنواع البشر المنقرضة؟

ماذا نعني بكلمة “نوع”؟

لطالما كان تعريف النوع محل جدل بين العلماء، فالبعض يقولون إنه إذا كان بإمكان فردين التكاثر مع بعضهما وإنتاج ذرية خصبة فهما ينتميان إلى النوع ذاته.

بناء على ذلك فإن الحمير والأحصنة على سبيل المثال نوعان مختلفان بالرغم من تشابههما من الناحية البيولوجية، وعلى الرغم من أنهما يستطيعان التكاثر فيما بينهما فإنهما لا ينتجان ذرية خصبة، فالبغال الناتجة عن تزاوج الحمير والأحصنة عقيمة ولا تستطيع التكاثر.

لكن ينتقد بعض العلماء هذا التعريف لـ”النوع”، لأن هناك الكثير من الكائنات الحية التي لا تتكاثر جنسياً مثل البكتريا وبعض أنواع النباتات.

لذلك يذهب هؤلاء المنتقدون باتجاه تعريف آخر، إذ يطلق على مجموعة من الكائنات بأنها تنتمي إلى نوع واحد إذا كانت خصائصها التشريحية متشابهة، ولهذا التعريف كذلك نقاط ضعف.

لذلك يفضل بعض علماء الأحياء استخدام الحمض النووي لرسم الخطوط الفاصلة بين الأنواع، ومع تقدم التكنولوجيا بات بإمكانهم القيام بذلك بدقة متزايدة وفقاً لما ورد في موقع Live Science.

ما هي “أنواع” أو سلالات البشر؟

وفقاً للعلماء، فإن شجرة عائلة الإنسان تبدأ بفصيلة تدعى “Australopithecines” والتي تتفرع بدورها إلى فروع عديدة تضم ما يطلق عليه اسم “أشباه البشر”.

وبسبب الفروع الكثيرة لتلك الفصيلة، سنكتفي فقط بالحديث عن الأنواع التي تفرعت عن فصيلة “الإنسان المنتصب”، الذي ينتمي إليه 8 سلالات من ضمنها “الإنسان العاقل” الذي يحتل الكرة الأرضية حالياً بعد انقراض جميع الأنواع الأخرى.

السلالات المتفرعة عن “الإنسان المنتصب”

نعني بالإنسان المنتصب الإنسان المستقيم الذي يشبه في بنيته إلى حد كبير البشر المعاصرين، وتتضمن سلالات الإنسان المنتصب ما يلي:

1. هومو إرغاستر   Homo ergaster

عاش هذا النوع المنقرض من البشر القدامى في إفريقيا في أوائل العصر الجليدي.

تم العثور على حفريات تدل على وجود هذا النوع في جميع أنحاء شرق وجنوب إفريقيا، وبشكل خاص على طول شواطئ بحيرة توركانا في كينيا، ويقدر عمر معظم هذه الحفريات ما بين 1.7 إلى 1.4 مليون سنة، ويقدر أن هذا النوع قد انقرض منذ 600 ألف عام، عندما بدأت سلالات جديدة من البشر بالظهور.

2. الإنسان المنتصب الإفريقي African Homo erectus

عاش الإنسان المنتصب الإفريقي في العصر الجليدي، ويقدر أنه ظهر قبل مليوني عام، وهو أول سلف بشري انتشر في جميع أنحاء أوراسيا (القارة التي كانت تضم أوروبا وآسيا).

ويرجح العلماء أن تكون التجمعات الإفريقية للإنسان المنتصب أسلافاً للعديد من الأنواع البشرية التي ظهرت لاحقاً.

يختلف العلماء على الزمن الذي انقرض فيه هذا النوع ويرجح أنه منذ حوالي 117 ألف سنة تقريباً.

3. الإنسان المنتصب الآسيوي Asian Homo erectus

يتطابق الإنسان المنتصب الآسيوي في صفاته مع الإنسان المنتصب الإفريقي.

4. شعب كهف الغزال الأحمر Red Deer Cave people

تم العثور على الحفريات التي تشير إلى هذا النوع في كهف في مقاطعة يونان جنوب غرب الصين.

وتشير الأدلة إلى أن غزالاً كبيراً قد تم طهيه في عصور قديمة في ذاك الكهف، ومن هنا تمت تسمية النوع بـ”شعب كهف الغزال الأحمر”.

5. أسلاف الهومو Homo antecessor

أسلاف الهومو نوع بشري قديم من العصر الحجري، ومن المعروف أنه كان موجوداً في إسبانيا، وربما إنجلترا وفرنسا، منذ حوالي 1.2 مليون إلى 0.8 مليون سنة.

تمثل الحفريات المرتبطة بأسلاف الهومو أحد أقدم السجلات الأحفورية المباشرة والتي تدل على وجود الإنسان في أوروبا.

6. إنسان النياندرتال H. neanderthalensis

يعتقد أن إنسان النياندرتال هو سلالة قديمة من البشر الذين عاشوا في أوراسيا وانقرضوا منذ حوالي 40 ألف سنة مضت.

ويرجح أن انقراض النياندرتال كان بسبب الاندماج في الجينوم البشري الحديث أو بسبب التغير المناخي أو الأمراض أو بسبب هذه العوامل مجتمعة.

وظل الاعتقاد السائد يفترض أن النياندرتال هو أقرب سلالات البشر إلى البشر الحديثين الموجودين في يومنا هذا، لكن هذه الفرضية نسفت بعد اكتشاف جمجة الرجل التنين الذي يعتقد أنه أقرب الأسلاف إلينا.

ومن الجدير بالذكر أن أقدم أحفوة وجدت لإنسان النياندرتال حتى الآن يعود تاريخها إلى 430 ألف عام مضت.

7. شعب دينيسوفا   Denisova people

انتشرت سلالة شعب دينيسوفا في جميع أنحاء آسيا خلال العصر الحجري القديم والأوسط.

ولا توجد أدلة كثيرة تروي قصة هذه السلالة المنقرضة، لكن تم التعرف على إنسان الدينيسوفان من الحمض النووي الموجود في الأحافير القليلة التي تم العثور عليها.

يشير الحمض النووي إلى صلات وثيقة بين هذه السلالة وإنسان نياندرتال، وربما تعايشت السلالتان معاً في الكهوف.

وتشير أدلة الحمض النووي إلى أن الدينيسوفان امتلكوا بشرة وعينين وشعراً داكناً، وكانت لديهم بنية تشبه الإنسان البدائي، ومع ذلك كانت لديهم أضراس أكبر حجماً.

8. رجل التنين

تم العثور على جمجمة قديمة من قبل مجموعة عمال صينيين كانوا يشيدون جسراً فوق نهر سونغهوا في مدينة هاربين، في مقاطعة هيلونغجيانغ الواقعة في أقصى شمال الصين، خلال الاحتلال الياباني عام 1933. ولحماية الجمجمة من الوقوع في أيدي اليابانيين تم لفها وإخفاؤها في بئر مهجورة، ولم تظهر إلا عام 2018 بعد أن أخبر الرجل الذي أخفاها حفيده بأمرها قبل وفاته بوقت قصير.

وكشف تحليل الجمجمة الضخمة المحفوظة والمخفية في بئر صينية منذ ما يقرب من 90 عاماً، عن نوع جديد من البشر القدامى لم يكن معروفاً سابقاً، أطلق عليه الباحثون اسم “هومو لونغي” أو “رجل التنين”.

ولا تزال الأبحاث جارية على الجمجمة التي بينت أن إنسان النياندرتال ليس أقرب أقربائنا كما كنا نعتقد.

الإنسان العاقل Homo sapiens

لا يوجد داع لتعريف الإنسان العاقل، فهو السلالة الوحيدة المتبقية من البشر على سطح الأرض في يومنا هذا.

يعتقد أن البشر المعاصرين قد تطوروا من أشباه البشر الآخرين الذين عاشوا في إفريقيا منذ عدة ملايين من السنين.

وتشير الأدلة إلى أن الإنسان العاقل ظهر منذ حوالي 300 ألف عام، وهاجر من إفريقيا إلى أنحاء مختلفة ليحل تدريجياً مكان السكان المحليين من أنواع البشر القدامى الذين انقرضوا في وقت لاحق.

عربي بوست

اقرأ أيضا: مرصد ناسا يلتقط “يدا” عملاقة في الفضاء

شام تايمز
شام تايمز