الأربعاء , أبريل 24 2024
اقتراحات لتفعيل نظام المقايضة بين سوريا ولبنان

اقتراحات لتفعيل نظام المقايضة بين سوريا ولبنان

اقتراحات لتفعيل نظام المقايضة بين سوريا ولبنان

اقترح الخبير الاقتصادي سامر حلاق، أن يتم تفعيل نظام مقايضة السلع والمنتجات بين سوريا ولبنان، لتوفير المنتجات الزراعية محلياً بأسعار مقبولة، بعدما زادت أسعارها عن الحد المعقول بسبب التصدير.

وأوضح حلاق خلال حديثه لصحيفة “البعث”، أن كيلو المشمش والدراق والإجاص “الفخم” يُباع ضمن لبنان بـ 4,000 ليرة لبنانية، أي بربع دولار فقط ما يساوي 800 ليرة سورية، وبالتالي فإن سعر تصدير الجملة منه يساوي 500 ل.س.

وتابع أن كيلو الحلويات المبرومة السورية يساوي 100 كيلو مشمش لبناني “فخم”، وثمن مدفأة الشمس يساوي 250 كيلو فواكه لبناني “فخم”، مبيّناً أن فتح عمليات المقايضة لا يحتاج إلا لقرار سريع خلال أيام.

كما أكد الخبير أن المقايضة ستوفر المنتجات اللبنانية المطلوبة “بسعر بخس”، وتشغل خطوط الإنتاج والورشات المتوقفة لتلبية الطلب اللبناني، أي امتصاص البطالة وتوفير الدولار الذي تُستورد به المنتجات من بلاد بعيدة.

يأتي ذلك بعدما جرت خلال الفترة الماضية محادثات سورية-إيرانية لمقايضة زيت الزيتون والعدس من سوريا بزيت عبّاد الشمس الإيراني، وأيضاً تم الحديث عن التوجه لاستيراد القمح وفق نظام المقايضة بين القمح السوري القاسي والروسي الطري.

ويعتبر زيت الزيتون من أكثر مكونات الصادرات السورية، فسورية تصدر سنوياً نحو 30 ألف طن زيت زيتون، عبر 150 مصدراً، والحكومة تدعم تصديره بـ 9%، وفقاً لكلام سابق لوزير الاقتصاد سامر الخليل.

اقرأ ايضا: متابعة جولة الوفد الحكومي في اللاذقية