الثلاثاء , أبريل 23 2024

العاصفة إلسا تتحول إلى إعصار قاتل في فلوريدا

العاصفة إلسا تتحول إلى إعصار قاتل في فلوريدا

تحولت العاصفة الإستوائية “إلسا” إلى إعصار من الدرجة الأولى مع اقترابها من سواحل فلوريدا، مساء الثلاثاء، بحسب هيئة الأرصاد الجوية الأميركية. وقد طلبت السلطات من السكان التأهّب لمواجهة عواصف خطرة، وانقطاع محتمل للتيار الكهربائي.

وذكر المركز الوطني للأعاصير أن “الإعصار يتقدم بسرعة 22 كلم في الساعة، مع رياح تبلغ سرعتها 120 كلم في الساعة”، مشيراً إلى أنه “إذا واصل الإعصار مساره الحالي فسيمرّ فوق الساحل الغربي لفلوريدا أو على مقربة منه بحلول ليل الثلاثاء أو صباح الأربعاء”.

وضربت العاصفة منطقة البحر الكاريبي قبل توجهها إلى خليج المكسيك، وقد علق مطار تامبا الرحلات التجارية من الثلاثاء حتى الأربعاء.

وقالت مساعدة حاكم فلوريدا جانيت نونيز الثلاثاء “ندعو سكان فلوريدا لبدء استعداداتهم وهذا يتضمن إمكان البقاء بدون كهرباء لبضعة أيام، والتزوّد بما يكفي من الطعام والماء لكل فرد من أفراد الأسرة”. مضيفةً “إذا كانت هناك أوامر إخلاء في منطقتكم، فهذا من أجل سلامتكم”، معلنة فتح مراكز إيواء طارئة.

كذلك، تسبّبت العاصفة بمقتل ثلاثة أشخاص في جمهورية الدومينيكان وسانت لوسيا، على عكس كوبا حيث اقتصرت العاصفة على أضرار خفيفة بسبب الأمطار الغزيرة.

وتصل “إلسا” إلى فلوريدا بعد تعرض بلدة سيرفسايد شمال مدينة ميامي، إلى انهيار جزء من مبنى في 24 حزيران/يونيو، حيث بلغ عدد الضحايا 32 شخصاً، و113 مفقود.