الخميس , مارس 28 2024
حاسبة رقمية تحدد موعد وفاتك

حاسبة رقمية تحدد موعد وفاتك.. اعرف التفاصيل

حاسبة رقمية تحدد موعد وفاتك.. اعرف التفاصيل

شام تايمز

طور باحثون كنديون في مستشفى «أوتاوا» آلة حاسبة تستطيع تحديد موعد وفاة المرضى من خلال تحليل بيانات حالتهم الصحية في محاولة منهم لخدمة البشرية.

شام تايمز

وفقاً للبحث الذي نشرت نتائجه بمجلة «كانديان ميديكال أسوشيشن»، تتنبأ حاسبة الوفاة الرقمية بموعد وفاة الشخص المريض خلال الأشهر الستة المقبلة.

واعتمد مخترعو حاسبة الوفاة الرقمية على بيانات جمعها حول صحة حوالي نصف مليون مسن كندي. وبالتحديد 491 ألفًا قدمت لهم كندا رعاية طبية منزلية في الفترة ما بين 2007 و2013.

اسم الحاسبة والهدف منها

وأطلق مخترعو حاسبة الوفاة الجديدة اسم «RESPECT»، إذ يعتبرونها تنويهًا للرعاية التي يستحقها المريض قبيل وفاته. فعلى الرغم من التكهنات المخيفة التي تقدمها، إلا أنها مصممة لمساعدة البشر، وتحسين حياة كبار السن وعائلاتهم. بحسب المشاركين في الدراسة.

ومن جهته، أكد البروفيسور، بيتر تانوسيبوترو، أحد الباحثين المشاركين في الدراسة. أن حاسبة الوفاة الرقمية تسهم في اتخاذ القرار اللازم بشأن الاعتناء بالمريض نظرًا لمعرفة المدة المتبقية من حياته. إذ تهدف حاسب لتقديم رعاية مكثفة للمرضى، في الأيام القليلة المتبقية من حياتهم.

وتابع إن حاسبة الوفاة الرقمية ستتيح الفرصة لعائلة المريض لإمضاء وقت أكبر معه قبيل أن تنتهي حياته.

وتُجري حاليا اختبارات الحاسبة الجديدة في مقاطعة أونتاريو الكندية، وستظهر ردود فعل الأقارب مع الوقت، كم عدد الأشخاص الذين استفادوا من معرفة موعد رحيل مريضهم.

طريقة عمل آلة حاسبة الوفاة

وتعمل حاسبة الوفاة المعروفة باسم «RESPECT» عن طريق طرح أسئلة حول العمر والجنس والظروف الصحية الأساسية والقدرة على أداء الأنشطة اليومية.

وعند استخدام آلة «RESPECT»، يجيب المستخدمون على 17 سؤالاً حول صحة أفراد أسرتهم وقدرتهم على رعاية أنفسهم.

وبعد إدخال عمر الشخص وجنسه، تسأل الآلة الحاسبة عما إذا كان المريض شخص بأي حالة أساسية. بما في ذلك مرض الزهايمر والسرطان وفشل القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

ثم تقوم الآلة الحاسبة بتصنيف ما إذا كان خطر وفاة المريض منخفضًا أو متوسطًا أو مرتفعًا أو مرتفعًا جدًا.

وبعدذلك تعرض الآلة الحاسبة احتمالية الموت في: ثلاثة أشهر، سنة واحدة، خمس سنوات بناءً على المستخدمين الذين لديهم نفس الردود. مثل ( المريض معرض لخطر الموت بنسبة 21٪ في غضون 3 أشهر ، و 48٪ في غضون عام واحد ، و 90٪ في غضون 5 سنوات).

كما تطرح الآلة أسئلة حول ما إذا كان المريض بحاجة إلى الدعم في أنشطته اليومية أو إدارة صحته ومقدار الدعم، على سبيل المثال، امرأة تبلغ من العمر 89 عامًا لا تعاني من أي ظروف أساسية. لكنها احتياجات تساعد في الحفاظ على النظافة والتنقل في المنزل يعتبر ضعيفًا للغاية ويبلغ متوسط ​​العمر المتوقع 2.7 عام.

اقرأ أيضا: السلطات الفرنسية تحقق مع أمير سعودي بتهمة ممارسة العبودية الحديثة

شام تايمز
شام تايمز