الخميس , مارس 28 2024
ظريف: مفاوضات فيينا اقتربت من إطار اتفاق محتمل لرفع الحظر الأمريكي

ظريف: مفاوضات فيينا اقتربت من إطار اتفاق محتمل لرفع الحظر الأمريكي

ظريف: مفاوضات فيينا اقتربت من إطار اتفاق محتمل لرفع الحظر الأمريكي

شام تايمز

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ” إن مفاوضات فيينا الجارية في إطار اللجنة المشتركة للاتفاق النووي تقترب من إطار اتفاق محتمل لـ”(رفع الحظر الأمريكي اللاقانوني) على إيران”.

شام تايمز

وفي تقرير قدمه إلى رئيس لجنة السياسة الخارجية والأمن القومي بمجلس الشورى الإسلامي وحيد جلال زادة، استعرض ظريف الإجراءات المتخذة في إطار الاتفاق النووي والمفاوضات الجارية في فيينا والتي عقدت 6 جولات في إطارها لغاية الآن.

وأوضح ظريف أن “هذا التقرير يتضمن أهم منجزات وتحديات تنفيذ الاتفاق النووي خلال الأعوام الستة الماضية وأحدث نتائج مفاوضات فيينا التي تبلور فشل الضغوط الأمريكية القصوى أمام مقاومة الشعب الإيراني”.

وأضاف: “هذه المفاوضات تقترب في آخر أسابيع العمل للحكومة الثانية عشرة (الحالية) من إطار اتفاق محتمل لرفع الحظر الأمريكي اللاقانوني وآمل باستكمال ما توفر تحقيقه لغاية الان عبر استيفاء جميع حقوق الشعب الإيراني”.

وتضمن التقرير جداول حول أوضاع صادرات النفط بعد توقيع الاتفاق النووي والعلاقات البنكية وعدد البنوك الخارجية الوسيطة ومقارنة الأوضاع النووية الحالية مع ما قبل الاتفاق.

كما عرض التقرير بحسب وكالة “فارس” “تنفيذ الاتفاق النووي وجهود إيران لالتزام الخطوط الحمراء وخروج الولايات المتحدة من الاتفاق والتزامات وإجراءات أوروبا الباهتة بعد خروج أمريكا والحرب الاقتصادية الشاملة من قبل الإدارة الأمريكية ضد الشعب الإيراني”.

الجدير ذكره، أن الجولة الأولى من محادثات فيينا، بدأت، في أول نيسان/أبريل الماضي، ، والتي تهدف إلى العودة للاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 4+1، إذ أوضحت الخارجية الإيرانية، أنه تم الاتفاق على عقد “اجتماعين متوازيين على مستوى الخبراء بين إيران والدول الموقعة على الاتفاق”، لجهة بحث “القضايا الفنية” فيما يخص رفع العقوبات الأميركية المفروضة على طهران، وكذلك الالتزامات النووية للأخيرة لإحياء الاتفاق.

اقرأ أيضا: قائمة بالأسلحة السوفييتية الغريبة والرهيبة

شام تايمز
شام تايمز