الخميس , مارس 28 2024
اتفاق عراقي سوري بشأن المياه ووفد تركي إلى العراق

اتفاق عراقي سوري بشأن المياه ووفد تركي إلى العراق

اتفاق عراقي سوري بشأن المياه ووفد تركي إلى العراق

شام تايمز

وقع وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني مع نظيره السوري تمام رعد اليوم السبت محضرا مشتركا لتنظيم ملف المياه بين البلدين.

شام تايمز

وأوضح بيان لوزارة الموارد المائية العراقية أن المحضر تضمن “الاتفاق على تبادل البيانات التي تخص واردات نهري دجلة والفرات بشكل دوري وفي حالات الطوارئ”.

وأضاف أن “الاتفاق تضمن أيضا تفعيل أعمال اللجان الفنية وتوحيد المواقف بشأن الكميات الواردة من المياه عند الحدود التركية السورية”، مشيرا الى أن “الجانبين اتفقا على تفعيل التعاون المشترك وتبادل الخبرات وتكثيف عقد الاجتماعات الفنية والإدارية بين الجانبين وتقاسم الضرر الناتج عن انخفاض الواردات المائية وتأثير التغيرات المناخية”.

وفي سياق متصل، كشف القنصل التركي في الموصل محمد كوجوك صقالي، اليوم السبت، أن وفدا من وزارة الموارد المائية التركية سيزور العراق قريبا، لدراسة وضع الماء من سد الموصل إلى البصرة.

وقال صقالي لوكالة الأنباء العراقية إن “ملف المياه مهم جدا بين العراق وتركيا”، مضيفا أن الرئيس رجب طيب أردوغان عين شخصا مختصا في هذا المجال وهو البروفيسور فيصل أوغلو.

وتابع أنه تم تشكيل فريق عمل تركي كبير جدا يمثل جميع المختصين في مجال المياه، هدفه “حل مشكلة المياه في العراق، واستخدامه بشكل جيد وملائم من قبل تركيا والعراق”.

وذكر القتصل التركي أن وفدا من وزارة الموارد المائية العراقية اتجه قبل أسبوعين الى تركيا، وأنه تم تنفيذ دراسات على نهر دجلة في تركيا.

ونوه إلى أن “المياه خلال العام الجاري قليلة جدا في العراق وفي تركيا لأن المطر كان قليلا”، مؤكدا أن “تركيا لم تقطع المياه أبدا”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية

اقرأ أيضا: أولمبياد طوكيو.. أحلام سورية في كسر حاجز الميداليات الثلاث

شام تايمز
شام تايمز