الجمعة , مارس 29 2024
خفض الكولسترول

قائمة بأفضل الأغذية التي تساعد في خفض الكولسترول

قائمة بأفضل الأغذية التي تساعد في خفض الكولسترول

شام تايمز

يعاني الكثير من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، والذي يترسب على جدران الشرايين، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة القلبية أو السكتة الدماغية.

شام تايمز

وللوقاية من تبعات ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم. إليك قائمة بأفضل الأغذية التي تساعد في ذلك:

1- الأفوكادو: تُعد فاكهة الأفوكادو من الأغذية الاستثنائية التي تحتوي على المغذيات الكثيفة، كما أنها غنية بالدهون الأحادية والألياف التي تقلل من الكوليسترول السيئ وترفع من نسبة الكوليسترول الجيد.

2- الأسماك الدهنية: تُعد الأسماك الدهنية كالسلمون والماكريل مصادر غنية بأوميجا 3، ويساعد أوميجا 3 في تعزيز صحة القلب عن طريق زيادة الكوليسترول الصحي.

3- الكينوا: الشوفان ليس الحبوب الكاملة التي تحارب الكوليسترول، لكن الكينوا عبارة عن حبوب قديمة وعالية البروتين وخالية من الجلوتين، وتشير الدراسات الأولية إلى أن إضافة الكينوا إلى نظامك الغذائي يخفض نسبة الكوليسترول بشكل ملحوظ.

4- المكسرات: تحتوي المكسرات على فيتامين (E) وعلى البروتين والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وجميعها مواد مفيدة للجسم. ويجب الحذر من تناول كميات كبيرة من المكسرات لاحتوائها على سعرات حرارية عالية قد تتسبب بزيادة الوزن.

5- الفواكه: تحتوي العديد من الفواكه على الألياف الذائبة التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول، وإن تناول التوت والعنب اللذين يُعدان من الفاكهة الغنية بالمركبات النباتية يساهم في زيادة الكوليسترول الجيد وتقليل الكوليسترول السيئ.

6- الكمون: فقط نصف ملعقة صغيرة في اليوم من الكمون يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضا: علامات تحذيرية “داخل الفم” لمستويات فيتامين B12 المنخفضة

شام تايمز
شام تايمز