الجمعة , أبريل 19 2024
حقائق مثيرة عن مرض السل

القاتل الثاني عالمياً.. حقائق مثيرة عن مرض السل

مرض السل، أو ما يعرف أيضاً بداء الدرن، عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب الرئتين تحديداً وقد تهاجم أعضاء أخرى في الجسم عن طريق العقد الليمفاوية الموجودة فيها، مثل الكليتين، وتنتقل من شخص إلى آخر عبر الهواء.

شام تايمز

إليكم أهم الحقائق حول مرض السل:

شام تايمز

1.تنتشر البكتيريا المسببة للسل “المتفطرة السلية” في الهواء لعدة ساعات، والتي تنتج عن تحدث أو سعال أو عطس الشخص المصاب، ولا ينتقل عن طريق المصافحة أو الطعام أو استخدام المرحاض.

2. ينقسم السل إلى نوعين، هما السل الكامن الذي لا يصاحبه ظهور أي أعراض على الشخص المصاب، ولا يمكن أن ينتقل للآخرين، والنوع النشط، ويرجع سبب تسميته إلى تسببه في ظهور أعراض مرضية على المصاب، كما يمكن أن ينتقل للآخرين

3. لا يصيب السل الرئتين فقط، فحال إهمال العلاج قد تهاجم العدوى أعضاء أخرى في الجسم عن طريق مجرى الدم، مثل الكليتين، والكبد، والدماغ، والعظام، والقلب.

4. يمكن أن يصيب السل الأشخاص من مختلف المراحل العمرية، ولكنه أكثر انتشاراً بين الشباب.

5.تشمل الأعراض المصاحبة للإصابة بداء السل ارتفاع درجة الحرارة، ورعشة الجسم، وفقدان الشهية، والسعال المدمم، وضيق التنفس، وألم الصدر، والتعرق الليلي، وفقدان الوزن غير المبرر، والشعور بالتعب والإرهاق، وتستدعي تلك الأعراض زيارة الطبيب فوراً.

6.تشمل طرق الوقاية من الإصابة بمرض السل الحرص على تهوية الغرف جيداً، ومراعاة عدم الاقتراب الشديد من الأشخاص الآخرين، وخاصة عن العطس والسعال، والحصول على التطعيم الخاص بالوقاية من المرض.

اقرأ المزيد: هل جربتم “زيت الكريل”؟.. أفضل المكملات الغذائية للرجال

شام تايمز
شام تايمز