الجمعة , مارس 29 2024
عجز قياسي بالميزانية.. انهيار الليرة يعمق أزمات تركيا

عجز قياسي بالميزانية.. انهيار الليرة يعمق أزمات تركيا

عجز قياسي بالميزانية.. انهيار الليرة يعمق أزمات تركيا

شام تايمز

تحت وطأة أزمة مالية ونقدية واقتصادية حادة، سجلت تركيا عجزا قياسيا بميزانيتها خلال شهر تموز الماضي. ليقفز إلى 67.9 مليار ليرة.

شام تايمز

جاء ذلك وفق بيانات صادرة عن وزارة الخزانة والمالية التركية، الإثنين. ، ويعتبر هذا أعلى عجز تسجله الميزانية على أساس شهري.

هذا وقد كانت الخزانة التركية قد سجلت عجزا خلال الشهر نفسه من العام السابق بنحو بلغ 30.9 مليار ليرة.

و خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري بلغ إجمالي عجز الموازنة العامة 106 مليارات ليرة، بحسب البيانات نفسها.

وخلال شهر تموز هذا العام سجل الحساب الجاري بدون الفائدة عجزا بنحو 46.2 مليار ليرة. بينما بلغ ذلك الرقم خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام 10.1 مليار ليرة.

هذا، وارتفعت مدفوعات الفائدة خلال شهر تموز إلى 21.8 مليار ليرة. في حين ارتفعت مدفوعات الفائدة خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام إلى 98.6 مليار ليرة.

الميزان التجاري

تجاوز عجز الميزان التجاري التركي حاجز 21 مليار دولار أمريكي خلال النصف الأول 2021 . وذلك وسط قفزة حادة في الواردات التركية من الخارج.

وأظهر مسح اعلامي استنادا على بيانات هيئة الإحصاء التركية أن عجز الميزان التجاري للنصف الأول 2021. حيث سجل 21.16 مليار دولار، مقارنة مع 23 مليار دولار عجز في الفترة المقابلة من العام الماضي.

جاء العجز بسبب قفزة حادة في الواردات التركية من الخارج والتي بلغت حتى نهاية حزيران الماضي 126.1 مليار دولار . وذلك مقارنة مع 98.95 مليار دولار أمريكي في الفترة المقابلة من العام الماضي.

ويظهر ارتفاع الواردات، ضعف ثقة السوق المحلية بالمنتجات التركية، و التي استبدلتها بالسلع الأجنبية المستوردة. ويتم ذلك في وقت تبحث فيه أنقرة عن خفض تخارج الدولار من السوق المحلية.

أرقام التضخم

وتعيش تركيا أوضاعا اقتصادية صعبة للغاية بالتزامن مع ضعف حاد في العملة المحلية، وارتفاع كلفة الإنتاج والاستيراد. في وقت تعاني فيه البلاد من التضخم وارتفاع نسب الفقر.

ويضاف إلى ذلك مزيد من الأزمات التي يواجهها الاقتصاد المحلي والسكان، وسط ضعف في الثقة الاقتصادية وتراجع مؤشر ثقة المستهلك في البلاد. وتآكل ودائع المواطنين بسبب هبوط القيمة السوقية والشرائية للعملة المحلية.

وأظهرت بيانات رسمية أن التضخم بلغ 18.95 بالمئة الشهر الماضي على خلفية ارتفاع أسعار الأغذية والطاقة. ليماثل مستوى الفائدة القياسي للبنك المركزي عند 19 بالمئة، مما يزيد الضغط على البنك للإبقاء على سياسة مشددة.

أوجاع الليرة

لامست الليرة التركية الخميس الماضي أدنى مستوياتها مقابل الدولار الأمريكي في أسبوع بفعل مخاوف حيال السياسة النقدية.

يأتي ذلك بعد أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أسعار الفائدة ستنخفض.

وبلغت الليرة 8.55 مقابل الدولار بحلول الساعة 0632 بتوقيت جرينتش، لتهبط من إغلاق عند 8.48 الأربعاء.

ولامست في وقت سابق 8.5 مقابل الدولار، وهو أدنى مستوياتها في أسبوع. وخسرت العملة قرابة 12% منذ بداية العام الجاري.

اقرأ أيضا: لجنة مربي الدواجن: أسعار الفروج ستتأثر حكماً بالتصدير

شام تايمز
شام تايمز