الخميس , أبريل 25 2024
عادات خاطئة تسبب زيادة الوزن

عادات خاطئة تسبب زيادة الوزن.. انتبه لها

عادات خاطئة تسبب زيادة الوزن

قد لا تفلح الجهود الحثيثة للبعض في مساعدتهم في إنقاص الوزن، وذلك بسبب بعض العادات الخاطئة التي يتبعها هؤلاء، والتي تتعارض مع جهودهم وتأتي بنتائج عكسية، مسببةً زيادة في الوزن.

وتتعلق تلك العادات الخاطئة بتناول الطعام ومعدل الحركة على مدار اليوم ومدى الاهتمام بشرب الكمية الموصى بها من الماء.

وفيما يلي أسباب زيادة الوزن، وفقاً للدكتور جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة.

1- تخطي وجبة الإفطار: يؤدي تخطي وجبة الإفطار إلى زيادة الوزن، لأن الانقطاع عن تناول الطعام صباحاً يتسبب في انخفاض عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق والخمول.

2- قلة تناول الطعام: استهلاك كمية قليلة من الطعام لا يساعد على التخسيس كما يعتقد البعض، بل ثبت أنه يبطء عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى انخفاض معدل حرق الدهون في الجسم، ومن ثم زيادة الوزن.

3- الإكثار من الملح: يؤدي ارتفاع الصوديوم في الجسم إلى احتباس السوائل بداخله، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم.

4- تناول الوجبات السريعة: من الأطعمة المسببة لزيادة الوزن، نظراً لسعراتها الحرارية المرتفعة واحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تؤدي على المدى الطويل إلى الإصابة بالسمنة المفرطة.

5- إهمال شرب المياه: من العادات الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن والإصابة بالجفاف والإضرار بصحة الكلى.

6- تناول الطعام بسرعة: تستغرق المعدة 20 دقيقة لإعطاء إشارة للعقل بأنها امتلئت، ومن ثم التوقف عن تناول الطعام، لذا، يجب تناول الطعام ببطء، لتقليل السعرات الحرارية المستهلكة عند كل وجبة.

7- النوم بعد الأكل: النوم مباشرة بعد تناول الطعام يؤدي إلى تراكمه داخل الجسم على هيئة دهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، لذلك من المهم البقاء مستيقظاً من ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد تناول الطعام

8- الجلوس لفترة طويلة: الجلوس بعد الوجبات لفترة طويلة يقلل من حرق السعرات الحرارية، وبالتالي يزداد الوزن، لذلك ينصح بالحركة كل 15 أو 30 دقيقة بعد تناول الطعام.

9- الإفراط في الطعام: يتسبب في اتساع المعدة، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول كميات أكبر من الأكل.

10- إيقاف الرجيم الكيميائي: من المهم اتباع الريجيم الكيميائي تحت إشراف خبير تغذية متخصص، لأن إيقافه بشكل مفاجئ قد يؤدي إلى اكتساب الكيلو جرامات التي فقدها الجسم مرة أخرى

اقرأ أيضا: فوائد غير متوقعة لمعدن الزنك للرجال والنساء