الجمعة , مارس 29 2024

سيارات مجهولة في السويداء.. ما قصتها؟

سيارات مجهولة في السويداء.. ما قصتها؟

شام تايمز

إعداد – عبير اسكندر

شام تايمز

حذرت مصادر محلية في محافظة السويداء من التراخي الأمني شرقي المحافظة، بعد تكرار حوادث الصدامات بين عناصر مسلحة وأهالي قرى في الريف الشرقي.

ونقلت مراسلة “وكالة أنباء آسيا”، عن المصادر قولها إن وخلال الساعات الماضية، شهدت قرية الشريحي حادثتين منفصلتين تتمثل كل منها بدخول سيارات فيها عناصر مسلحين مجهولي الهوية، ما يدفع أهالي القرية إلى اعتراض السيارات ومنعها من الدخول إلى قلب الشريحي.

وتابع المصدر بالقول إن عدداً من شبان قرية الشريحي قاموا باعتراض سيارة نوع “فان” فيها 3 مسلحين لم يقوموا بالتعريف عن أنفسهم حينما سألهم شباب القرية، منعاً لحدوث صدام طلب أهالي القرية من أصحاب السيارة العودة من حيث أتوا وعدم إكمال طريقهم حتى لا تحدث “كارثة دموية”، وفق قولهم.

وفي حادثة مشابهة، منع عدد من وجهاء قرية الرحى ميكروباص من دخول القرية لعدم معرفتهم هويات من فيه، ما أثار غضب السائق ومرافقه، فاضطر الوجهاء للاستعانة بعناصر أمن لمنع دخول الباص إلى القرية وإحداث بلبلة أو ربما يكون بهدف عمل مسلح، وفق ما ذكروا.

ناشطون تناقلوا ما حدث في السويداء محذرين من محاولات دخول عناصر مسلحين إلى الأحياء الآمنة لإحداث فوضى وتوتر فيها ما سيؤدي حكماً إلى حالة فلتان أمني ومنها إلى أعمال مسلحة على غرار ما يحدث في درعا.

وعادَ الناشطون بالذاكرة إلى ما قبل 2016 حينما دخل مسلحون ينتمون لتنظيم داعش إلى مناطق متفرقة في السويداء وخلفوا صراعات دموية بين أبناء المحافظة، مشددين على منع تكرار هذه الحوادث بعدما عاد الأمن والاستقرار إلى أحيائهم.

يشار إلى أن السويداء تعاني منذ عدة أشهر من حوادث اغتيال واعتداءات مسلحة متفرقة دائماً ما تُسجل ضد مجهول، ما اعتبرته مصادر أمنية بأنه انعكاس للفوضى الداخلية في محافظة درعا، التي شهدت وما تزال حوادث قتل واغتيال تسبق إجراءات للتسوية لم يتم البت فيها حتى اللحظة.

آسيا

شام تايمز
شام تايمز