الجمعة , مارس 29 2024
الدكتور نبوغ العوا: الطفرة الثالثة لها ولع بتخثير الدم

في موجته الرابعة.. العوا يدق ناقوس الخطر..!

في موجته الرابعة.. العوا يدق ناقوس الخطر..!

شام تايمز

قال عضو الفريق الاستشاري لمواجهة فيروس كورونا نبوغ العوا هناك تباطؤ من قبل الفريق الحكومي بعودة فرض الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا علما أن كل الدول المجاورة أعلنت النفير بسب انتشار المتحور الهندي بكثرة.
وبين العوا خلال في حديث لإذاعة ميلودي إف إم أنه كلما تباطأت الحكومة باتخاذ الإجراءات كلما زادت الإصابات وهذا ما حدث بالذروة الثالثة حينما طالبنا بإغلاق المدارس الابتدائية لتخفيف الانتشار لكن قرار الإغلاق تأخر كثيرا.
ولفت العوا إلى أننا دوماً نتأخر وننتظر تفاقم الإصابات حتى تُعلن الإجراءات ولا يتم الحديث عن االمشكلة إلا بعد تزايد الانتشار بصورة كبيرة مؤكدا أن هناك عدد كبير من إصابات كورونا وبعضها خطيرة ومع ذلك ما زال الناس مستهترون، حتى أن جزءاً كبيراً من السلك الطبي غير ملتزم بالإجراءات وكذلك الحكومة لا تقوم بالإجراءات اللازمة.
وقال العوا ” رفعنا توصيات الفريق الاستشاري مع أعداد الإصابات وخطورتها للفريق الحكومي المسؤول المعني باتخاذ القرارات والإجراءات علما أن التوصيات المطلوبة لم تتغير منذ ظهور الفيروس بسورية كالتباعد والكمامة والأراكيل”.
ولفت إلى ان اللقاح لا يمنع الإصابة لكن في حال حدثت تكون خفيفة ومع ذلك قد يكون الملقح المصاب ناقلا للعدوى للآخرين .
واوضح العوا أن المتحور الهندي يصيب فئتي الشباب والكبار بنفس القوة وهو أسرع من سابقاته ويصيب الرئة بسرعة ويصيب 80 بالمئة من الناس حتى الملقحين كذلك، لكن بشكل أخف، وحضانته 24 ساعة بعدما كانت أسبوع أو خمسة أيام مؤكدا أن فئة الشباب تصاب بأعراض مختلفة من بينها الجلطات لا سيما المدخنين وحاملي الأمراض الصدرية كالربو.
وأكد العوا أن فيروس كورنا يرفع نسبة الإصابة بالجلطات لا سيما عند الشباب وارتفاع نسب الوفيات بالتجلطات عند الشباب بشكل عام وليس بسبب كورونا فقط، هو لأن أوعية الشاب مختلفة عن أوعية المتقدم بالسن وتصيبه جلطة حادة وتستهدف الأوعية الرئيسية أما الكبير فتصيب الأوعية الفرعية لذا يكون هناك وقت لإنقاذه.
• أخذ المميعات بشكل فردي قد يسبب نزيف ويؤدي للموت، بالتالي لا يجوز أخذها دون وصفة طبية بغية تجنب الجلطة لأن هناك أكثر من 50 نوع والطبيب يصف النوع المناسب حسب وضع القلب والضغط وأوعية الدم.
• كل اللقاحات لها نفس السوية تقريباً وتعطي أجسام مضادة لفيروس كورونا

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز