الخميس , مارس 28 2024
معاون وزير التجارة: القانون 8 بالمرصاد لكل

معاون وزير التجارة: القانون 8 بالمرصاد لكل تاجر يرفع أسعاره بلا سبب

معاون وزير التجارة: القانون 8 بالمرصاد لكل تاجر يرفع أسعاره بلا سبب

شام تايمز

رأى رئيس جمعية حماية المستهلك بدمشق عبد العزيز المعقالي أنه لا مبرر لارتفاع الأسعار حالياً لكون سعر الصرف ثابتاً ولم تطرأ أي عوامل تؤدي إلى رفع الأسعار حالياً، مشيراً إلى ضعف الرقابة وعدم الجدية في بمحاسبة المخالفين.

شام تايمز

وعن نشرات التسعير ومسايرتها لأسعار السوق أوضح أنه لا علم للجمعية بآلية التسعير المتبعة حالياً، وقال: هناك عدم وضوح بالأمور حتى الآن أمام الجمعية، مطالباً بتمثيل الجمعية بلجان التسعير في الوزارة.

ضرورة تعاون المواطن

من جانبه معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شعيب بيّن أنه لا مبرر لرفع الأسعار، لكون المادة مستوردة وموجودة في المستودعات، مشيراً إلى رفع أسعار المواد التي تم منع استيرادها بموجب قرار اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء، ووصول عدد من الشكاوى حول هذا الموضوع، مؤكداً معالجة الموضوع وعودة الأمور إلى طبيعتها.

وأشار شعيب إلى توجيه الوزير الأسبوع الماضي بالتعميم على المديريات بمتابعة الأسعار في الأسواق وضبط المخالفين، وقال: تمت مخالفة من حاول استغل قرار منع الاستيراد وتم تنظيم الضبوط بحقهم وفق للقانون رقم 8 لعام 2021.

شعيب شدد على ضرورة تعاون المواطن بالتبليغ عن أي تاجر يرفع أسعاره، مع تأكيده على متابعة الوزارة بصورة مستمرة أسعار المواد الأساسية التي تهم المواطن (سكر ورز وزيت)، منوهاً إلى أنه لم يطرأ أي تغير على أسعارها، وأنها متوفرة في الأسواق.

وبيّن معاون الوزير أنه يتم حالياً سبر لأسعار المواد في الأسواق، موضحاً أنه سوف يتم إصدار نشرة للمواد بناء على التكلفة السعرية الحقيقية لها، متوقعاً صدور النشرة السعرية الجديدة يوم غد.

اقرأ أيضا: موازنات المتعهدين بين هدر الموارد و رداءة التنفيذ وضعف المواصفة

شام تايمز
شام تايمز