السبت , أبريل 20 2024
للتخلص من أصوات البطن المزعجة

طرق بسيطة للتخلص من أصوات البطن المزعجة

طرق بسيطة للتخلص من أصوات البطن المزعجة

شام تايمز

تعد أصوات البطن أحد أكثر المشكلات الصحية إحراجاً، ترجع للعديد من الأسباب منها الجوع أو عسر الهضم، الإمساك وتراكم الغازات.

شام تايمز

ونظراً للإحراج الذي تتسبه تلك الأصوات يبحث كل من يعاني منها عن علاجات تخلصه منها، وفيما يلي طرق يمكن الاعتماد عليها لإيقاف أصوات البطن المحرجة:

– شرب الماء: يساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على كبح الشهية وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

ومع ذلك، يجب ألا تزيد الكمية المستهلكة من الماء عن 8 أكواب على مدار اليوم، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم.

– تناول الطعام ببطء: السرعة في تناول الطعام تؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات الهضمية المسببة لأصوات المعدة، لذلك، يجب تناول الطعام ببطء، لضمان الاستفادة منه وتجنب الإصابة بعسر الهضم والإمساك.

– تناول المزيد من الوجبات: تقسيم الثلاث وجبات الرئيسية إلى 4 أو 6 وجبات صغيرة، قد يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين عملية التمثيل الغذائي وتقليل الشعور بالجوع.

– مضغ الطعام جيداً: لتقليل ابتلاع الهواء، الذي يؤدي تراكمه في البطن بكميات كبيرة إلى الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات.

– الابتعاد عن الأطعمة المسببة للغازات: قد تكون أصوات المعدة ناتجة عن تناول الأطعمة المسببة للغازات، مثل الخضراوات الصليبية والثوم والبصل، مما يستدعي الابتعاد عنها، للحد من الإصابة بالإمساك وانتفاخ البطن.

– التقليل من الأطعمة الحمضية: كون الإفراط في استهلاكها يؤثر سلباً على الجهاز الهضمي، حيث يتسبب في الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

– تجنب الإكثار من المشروبات المنبهة: الإكثار منها يزيد أصوات البطن، نظراً لمحتواها العالي من الكافيين.

– تجنب الإفراط في الطعام: تناول كمية كبيرة من الطعام مرة واحدة يشكل عبئاً كبيرة على الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والانتفاخ، ومن ثم زيادة أصوات المعدة، لذا يفضل تناول حصص صغيرة من الطعام على مدار اليوم.

– المشي بعد تناول الطعام: يلعب دوراً كبيراً في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم وتسريع عملية إفراغ المعدة من الفضلات.

ومن المهم تجنب التمارين الشديدة لأن القلب في هذه الحالة سيضخ كمية كبيرة من الدم المحمل بالأكسجين إلى العضلات، مما يؤدي إلى قلة التروية الدموية الواصلة إلى الجهاز الهضمي.

– تقليل السكر: الكميات الزائدة من السكريات، خاصة الفركتوز والسوربيتول، يمكن أن تسبب الإسهال وغازات البطن، وبالتالي زيادة أصوات المعدة.

اقرأ أيضا: كيف تكتشف أنك مصاب بنقص الفسفور؟

شام تايمز
شام تايمز