الجمعة , مارس 29 2024
تعديلات القرض الشخصي من التجاري

كفيل بدل كفيلين وشريك بالتسديد … تعديلات القرض الشخصي من التجاري

كفيل بدل كفيلين وشريك بالتسديد … تعديلات القرض الشخصي من التجاري

شام تايمز

أجرى المصرف التجاري السوري تعديلاً على تعليمات وشروط القرض الشخصي. وذلك لتسهيل وتبسيط إجراءات المنح وزيادة عدد المستفيدين من القرض. وجاء الإجراء الجديد ليتناسب مع الظروف الراهنة التي تقتضي مساعدة المقترضين. وخاصة الذين لم يتمكنوا من تأمين كفيلين حيث طال التعديل الضمانات وإمكانية الاستعانة بشريك في التسديد على النحو التالي:

شام تايمز

الضمانات:

قرض شخصي بضمانة شخصية: حتى 3 مليون ليرة سورية كفيل واحد (موظف قطاع عام أو عسكري). أو كفيلين اثنين في حال عدم كفاية دخل الكفيل الواحد.

قرض شخصي بضمانة شخصية: للقرض أكبر من 3 مليون وحتى 5 مليون ليرة سورية كفلاء عدد اثنين.

قرض شخصي بضمانة عقارية: عقارات تغطي 250% في حال كان المقترض موظف في القطاع الخاص، وعقارات تغطي 200% للفئات الاخرى من المقترضين.

شريطة أن يكون الكفيل من العاملين الدائمين في القطاع العام أو من (العسكريين والمدنيين العاملين لدى وزارة الدفاع). ومضى على خدمته سنة كاملة شريطة تقديم تعهد من المدير المالي أو محاسب الإدارة. ويجب ألا يتجاوز عمر الكفيل في نهاية مدة القرض 65سنة.

في حالة الكفيل الواحد: كفاية الدخل المقبول للكفيل يغطي القسط.
في حالة وجود كفيلين: كفاية الدخل المقبول للكفيلين معاً يغطي القسط.

ويُشترط في العقار المقدم كضمانة أن يكون خالٍ من أي إشارة تؤثر على حقوق المصرف. وأن يكون العقار مسجل في السجل الدائم أو السجل المؤقت أو المؤسسة العامة للإسكان. ويجب أن تكون الوثائق المطلوبة للضمانة صادرة منذ أقل من شهر.

طريقة احتساب الدخل المقبول:

(40% × الراتب المقطوع) + التعويضات الثابتة شهرياً + وسطي الحوافز لمدة سنة – الذمم (إن وجدت)

شريك التسديد:

يمكن للمتعامل إضافة شريك تسديد واحد بهدف زيادة مبلغ القرض من خلال زيادة مصادر الدخل (مصدر السداد الذي يتم احتساب قيمة القرض بالاستناد إليه). وتكون شروط دخل شريك التسديد نفس الشروط المطبقة على دخل المقترض. ومن يحق له الاقتراض يمكن أن يكون شريك تسديد باستثناء المتقاعدين (المتقاعد لا يحق له أن يكون شريك تسديد).

الحد الأقصى لعمر المقترض:

شريك التسديد 65 عاماً في نهاية مدة القرض. ويستثنى منه المتعاملين غير الموظفين والقضاة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات ليصبح لا يتجاوز 70 عام في نهاية القرض.

الحد الأقصى للمنح ومدة القرض:

/5/ مليون ل.س حد أقصى لقرض شخصي بضمانة رواتب موظفين كفلاء ولمدة لا تزيد عن 5 سنوات.
/20/ مليون ليرة سورية حد أقصى لقرض شخصي بضمانة عقارية لمدة لا تزيد عن 10 سنوات.

يسدد القرض على أقساط شهرية متساوية. ويستحق القسط الأول في نهاية الشهر التالي لشهر منح وتفعيل القرض. ويمكن التسديد المسبق لقسط أو عدة أقساط في أي فرع من فروع المصرف التجاري السوري.

تعديلات القرض الشخصي من التجاري

اقرأ أيضا: مدافئ الحطب باتت الأمل لمواجهة البرد القادم

شام تايمز
شام تايمز