الجمعة , مارس 29 2024
كم يوم عمل تحتاج بسوريا حتى تشتري أيفون 13؟

كم يوم عمل تحتاج بسوريا حتى تشتري أيفون 13؟

كم يوم عمل تحتاج بسوريا حتى تشتري أيفون 13؟

شام تايمز

في الوقت الذي تعتبر فيه مونة العام وتجهيزات طلاب المدارس وشراء مازوت التدفئة على قمة الأولويات للمواطن السوري.. تُعلن شركة “آبل” عن هاتفها الجديد “أيفون 13” بطرازاته الأربعة وبأسعار أقل من إصداراتها للهواتف خلال السنوات السابقة، والمقرر طرحها في الأسواق بـ24 أيلول الجاري.

شام تايمز

العائلة الجديدة من “أيفون 13” هي نفسها من حيث الاسم والحجم لسلسلة “أيفون 12” وهي “أيفون 13″، و”أيفون 13 ميني”، و”أيفون 13 برو”، و”أيفون 13 برو ماكس”، كما كشفت عن طرز حديثة من ساعتها الذكية وحاسوب لوحي صغير.

من ميزات العائلة الجديدة من “أيفون 13″، الاتصال بشبكة الجيل الخامس، وعارضة رقائق أسرع وكاميرات بالغة الدقة، وبسعة من 128 إلى 1 تيرا بايت، وستُطرح بألوان الأسود، والأبيض، والسماوي، والرمادي، والذهبي، والوردي، والأحمر، والأزرق، أما الأسعار تبدأ من 699 دولار أميركي، إلى 1099 دولار.

وبالمقارنة بين الدول الغنية والدول المحدودة الدخل.. تكشف شركة “بيكودي” عن عدد الأيام التي يحتاجها الفرد في هذه الدول للحصول على “أيفون 13” ضمن “مؤشر أيفون ” (Iphone Index) الذي تصدره الشركة منذ عام 2018 حيث تصدرت “سوريا” القائمة بـ877 يوماً (يعني شي سنتين ونص تقريباً، طبعاً بدون ما يصرف الواحد من راتبو ليرة بس يجمعو ليشتري التلفون)، تلاها “السودان” 170 يوماً، و”تونس” 114 يوماً، و”مصر” 111 يوماً، و”تركيا” 93 يوماً.

أما الدول التي تحتاج إلى عدد أيام أقل ليتمكن مواطنوها من شراء “أيفون 13” نظراً لارتفاع متوسط الرواتب الشهرية، تأتي “سويسرا” في مقدمة الدول الغنية بعدد 4 أيام عمل يحصل بعدها السويسري على “أيفون 13”.

ثم “الولايات المتحدة الأميركية” 5 أيام، و”أستراليا” 6 أيام، و”ألمانيا” 9 أيام، و”اليابان” و”فرنسا” و”بريطانيا” 10 أيام، و”السويد” 11 يوم، و”إسبانيا” 16 يوم، وإيطاليا 18 يوم، أما “الصين” 24 يوماً.

وبالنظر إلى سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية، وارتفاع الأسعار لمختلف السلع بما فيها الموبايلات وجمركتها، والأجهزة الالكترونية من آونة لأخرى، ومعدل الرواتب التي تتراوح بين 25 و50 دولار بالشهر الواحد.. كم تبلغ المدة الزمنية التي يتعين عليكم العمل بها حتى تتمكنوا من شراء “أيفون 13” الجديد حال وصوله إلى “سوريا” كأفراد عائلته السابقين؟!.

يذكر أنه ورغم أن السوري الطبيعي (يعني يلي راتبه طبيعي) يحتاج عامين ونصف من العمل حتى يشتري أيفون 13، إلا أن بلاده كانت أول من حصل على أيفون 12 في الشرق الأوسط.

سناك سوري

اقرأ ايضاً:خدمة توصيل “ديليفري” للطعام في قلب بيروت برافعة بناء… فيديو

شام تايمز
شام تايمز