الجمعة , مارس 29 2024
السمسم حبوب صغيرة بفوائد كبيرة

السمسم حبوب صغيرة بفوائد كبيرة.. لا تفرط بها

السمسم حبوب صغيرة بفوائد كبيرة.. لا تفرط بها

شام تايمز

تعتبر بذور السمسم ذات قيمة غذائية ممتازة وذلك بفضل محتواها العالي من الفيتامين د والفيتامين ب١٢ والمعادن مثل الزنك والمغنيزيوم والنحاس والفوسفور والكالسيوم والحديد.

شام تايمز

عدا عن أن بذور السمسم تحتوي على زيت عالي الجودة غني بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، ومضادات الأكسدة الطبيعية بحسب ما قاله أخصائي التغذية الدكتور كاجال بانديا إيبثو ، وذكر موقع “أونلي ماي هيلث” خمس فوائد لاستهلاك بذور السمسم.
يعتبر السمسم من البذور ذات القيمة الغذائية العالية لغناه بالفيتامينات مثل فيتامين “D” وفيتامين “B12″، والمعادن كالكالسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم والنحاس والفوسفور والمنغنيز.

النمو الصحي للعظام والحفاظ عليها، وذلك لغناها بالكالسيوم والزنك والنحاس وأحماض أوميغا 3 الدهنية والمغنيزيوم والبروتين. ويسهم الزنك في تقوية بنية العظام، وأظهرت الدراسات أن تناول بذور السمسم بشكل منتظم يمكن أن يساعد في الوقاية من هشاشة العظام عند كبار السن.

أمراض الجهاز الهضمي حيث إن بذور السمسم تسهم في تسهيل حركة الأمعاء بسبب محتواها العالي من الألياف ووجود الأحماض الدهنية غير المشبعة، مما يساعد على تحسين عملية الهضم وتخفيف الإمساك، كما يعمل زيت السمسم كمواد تشحيم للأمعاء، وعامل حماية من أمراض القولون، بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بأي نوع من أمراض الجهاز الهضمي.

دورها المهم في جيش الجسم وهو جهازه المناعي حيث تعزز بذور السمسم من مناعة الجسم، حيث يساعد الزنك على تنشيط وتطوير الخلايا اللمفاوية التائية، والتي تساعد في التعرف على هجوم الميكروبات الضارة، وأثبتت الأبحاث أن مضادات الأكسدة الموجودة في بذور السمسم تحمي الجسم من العديد من الأمراض عن طريق إبطاء تلف الخلايا، كما تحارب خصائص بذور السمسم المضادة للبكتيريا أمراض البكتيريا المختلفة مثل فطريات الجلد والتهاب الحلق وعدوى المكورات العنقودية.

أما عن دورها في حماية جهاز الدوار فيأتي من منعها ارتفاع ضغط الدم والحفاظ عليه تحت السيطرة بسبب احتوائها على الدهون المتعددة غير المشبعة ونسبة عالية من المغنيسيوم تساعدعلى خفض ضغط الدم، عدا عن احتوائها على مضادات الأكسدة وفيتامين “E” التي تمنع تراكم البلاك في الشرايين مما يساعد في الحفاظ على ضغط دم صحي .

وتعتبر بذور السمسم من أقدم المكونات الغنية بالمعادن الأساسية القادرة على تزويد الجسم بالكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والتي تساعد في تخفيف آلام المفاصل ومنع حالات التهاب المفاصل “الروماتويدي”.

واكثر من ذلك من الفوائد الكبيرة التي تجمعها حبة صغيرة. جرب اضافتها لنظامك الغذائي ولا تفرط بكل هذه الفوائد.

اقرأ أيضا: مواد غذائية لا ينصح بتناولها بعد سن الثلاثين

شام تايمز
شام تايمز