الجمعة , أبريل 19 2024
أطعمة تعزز نمو الخلايا السرطانية

تجنبها.. أطعمة تعزز نمو الخلايا السرطانية

تجنبها.. أطعمة تعزز نمو الخلايا السرطانية

شام تايمز

يعد النظام الغذائي غير الصحي أحد العوامل التي تعزز نمو الخلايا السرطانية، لذلك، لإبعاد شبح الإصابة بالسرطان، إليك 5 أطعمة يجب تجنبها، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا:

شام تايمز

– اللحوم المصنعة:

يعتبر تناول أي منتجات حيوانية تم الحفاظ عليها عن طريق التدخين والتمليح، أمر غير صحي ويمكن أن يؤدي إلى مخاوف صحية تتراوح من زيادة الوزن إلى السرطان.

كما ينتج عن معالجة اللحوم مركب يمكن أن يكوّن مواد مسرطنة ويمكن أن يعرض الشخص لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمعدة.

لذا يُنصح بطهي اللحوم في المنزل، بدلًا من شراء اللحوم المصنعة مثل النقانق والسلامي والسجق.

– الأطعمة المقلية

عنصر آخر يمكن أن يؤدي إلى نمو الخلايا السرطانية في الجسم، عندما يتم قلي الأطعمة في درجات حرارة عالية، يتم تكوين مركب يسمى الأكريلاميد.

هذا المركب له خصائص مسرطنة وحتى أنه يدمر الحمض النووي، إلى جانب ذلك، يمكن للأطعمة المقلية أيضاً أن تزيد من الإجهاد التأكسدي والالتهابات المرتبطة بنمو الخلايا السرطانية.

– المنتجات المكررة

تشير الدراسات إلى أن السكر والكربوهيدرات عالية المعالجة يمكن أن تزيد من خطر الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم، مما قد يفسح المجال لأنواع مختلفة من السرطان.

أولئك الذين يحتوي نظامهم الغذائي على نسبة عالية من المنتجات المكررة، معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بسرطان المبيض والثدي وبطانة الرحم.

حاول تقليل تناول المنتجات المكررة عن طريق إجراء مقايضات صحية.

بدلاً من السكر، استخدم العسل، واستبدل الكربوهيدرات المكررة بالحبوب الكاملة، وانتقل من الزيت المكرر إلى زيت الخردل والزبدة المصفاة.

– الأطعمة المعلبة والمعبأة

معظم عبوات الطعام الجاهزة للطبخ مبطنة بمادة كيميائية تسمى بيسفينول أ (BPA). عندما يذوب هذا المركب في الطعام يمكن أن يسبب اختلالات هرمونية وتغيير في الحمض النووي للجسم، ونمو الخلايا السرطانية.

اقرأ أيضا: هذا ماتخبرك به فصيلة الدم من أسرار عن صحتك

شام تايمز
شام تايمز