الجمعة , مارس 29 2024

كيف واجهت السويد الوباء بدون إغلاق؟

كيف واجهت السويد الوباء بدون إغلاق؟

شام تايمز

منذ بدء تفشي وباء كورونا، اتخذت السويد نهجها الخاص لمواجهته. خلال الأشهر الأولى من الوباء، بينما كانت دول أخرى تغلق أبوابها، فاجأت السويد العديد من علماء الأوبئة بإبقاء الشركات مفتوحة ومعظم الأطفال في الفصول الدراسية. كانت النتائج متباينة: فقد كان أداؤها أسوأ من الدول الاسكندنافية الأخرى، لكنها كانت أفضل من العديد من جيرانها الأوروبيين بقواعد أكثر صرامة.

شام تايمز

ولكن عندما ارتفعت الحالات في فصلي الخريف والشتاء، رضخت الدولة وفرضت قيوداً، بما في ذلك أمر بعض الشركات بالإغلاق وفرض غرامة على الأشخاص لخرقهم قواعد الفيروسات. لكن في الأسبوع الماضي، رفعت البلاد جميع القيود المتعلقة بالوباء تقريباً.

للتعرف على كيفية انتشار الوباء أخيراً في السويد، تحدث صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية مع مراسلتها كريستينا أندرسون، التي تقدم تقارير من دول الشمال الأوروبي. وسألتها:

كيف اختلفت التجربة السويدية عن التجربة الأميركية أو الأوروبية الأخرى؟
أجابت المراسلة: تتمتع السويد بثقافة أقنعة مختلفة تماماً مقارنة بالولايات المتحدة والدول الأوروبية الأخرى. كانت مترددة في التوصية بالأقنعة لفترة طويلة. حتى بعد أن حضت هيئة الصحة العامة الناس على البدء في استخدام الأقنعة في وسائل النقل العام، لم يتبع الناس دائماً التوصية. لم يكن من المحتمل أن يُصرخ في وجهك لعدم ارتدائك قناعاً. وأضافت: لا يوجد نقاش كبير حول التطعيم كذلك. التطعيم اختياري بالكامل في السويد. تم تطعيم نحو 80 في المائة من السكان الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً أو أكثر. وتبلغ نسبة السكان الأكثر ضعفاً نحو 95 في المائة.

هل كان النهج السويدي تجاه الوباء ناجحاً أم فاشلاً؟
وفقاً لمسح حديث، كان 51 في المائة من السويديين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و79عاماً يتمتعون بدرجة عالية من الثقة في إستراتيجية البلاد لمكافحة الأوبئة. وقد كان ذلك يتزايد باطراد خلال العام. يبدو أن الناس سعداء إلى حد ما لأنهم لم يجبروا على الإغلاق.

تحدثت المراسلة إلى عالم الأوبئة أندرس تيغنيل، وهو لا يعتقد أن السويديين في وضع يسمح لهم بالفخر. فإذا نظرت إلى إحصائيات الوفيات، مقارنة بالنرويج وفنلندا والدنمارك، كان أداء السويد أسوأ بكثير. سلّط الوباء الضوء على نقاط الضعف في الرعاية في دور رعاية المسنين. وبالمقارنة مع العديد من الدول الأوروبية الأخرى، فإن أداء السويد كان مماثلاً أو أفضل، وليس أسوأ بكثير.

ما هي بعض النتائج المثيرة لنهج السويد في مواجهة الوباء؟
أبقت السويد معظم المدارس مفتوحة. أجرت الدولة دراسة مقارنة مع فنلندا، التي أغلقت معظم المدارس، حول معدلات الإصابة بالمدارس. ووجدت الدراسة أن إغلاق المدارس لم يكن له تأثير كبير على معدلات الإصابة.

كان أحد الأشياء التي أثرت بشدة على المسؤولين الحكوميين عندما قرروا إغلاق المدارس هو ارتفاع نسبة السكان الجدد نتيجة أزمة اللاجئين عام 2015. لم يرغبوا في أن يخسر هؤلاء الأطفال فرصة التأقلم مع البلد واللغة.

وفقاً لـتيغنيل، لم تكن المطاعم مكاناً كبيراً للعدوى في السويد. ظلت مفتوحة، لكن هيئة الصحة العامة قيدت عدد الأشخاص في كل حفلة وأغلقت خدمة البار. لكن كان هناك دائماً أشخاص في المطاعم. كنتِ دائماً ترين الحياة في جميع أنحاء المدينة.

بدلاً من ذلك، يقول تيغنيل إن أكبر أماكن انتقال العدوى كانت المنزل ومكان العمل. وشكلت تلك الأماكن ما بين 20 و30 في المائة من الإصابات. عشرة في المائة كانت أماكن عامة مثل قطارات الأنفاق.

كيف كانت الحالة المزاجية عندما رفعت السويد قيودها؟
توقع الناس أن تكون الحالة المزاجية مثل “إطلاق البقرة”، عندما يُسمح للأبقار بالعودة إلى الحقول في الربيع بعد بقائها في فصل الشتاء في الداخل.

كان معظم الناس يتواصلون اجتماعياً إلى حد معيّن طوال الوقت. ولكن الآن أعيد فتح خدمة البار في المطاعم والحانات والنوادي الليلية. تم افتتاح المسارح والأوبرا أيضاً.

لقد كان الأمر صعباً حقاً على كبار السن. لم يتمكنوا من الاجتماع بنفس الطريقة غير المقيدة نسبياً. الآن يبدو الأمر كما لو أن الحياة تعود إلى طبيعتها، حتى بالنسبة إليهم.

شام تايمز
شام تايمز