الخميس , مارس 28 2024
أغلى أطعمة في العالم

“دجاج لامبورغيني”و بطيخة سوداء بآلاف الدولارات.. إليكم أغلى 9 أطعمة في العالم

هل سمعت عن “دجاج لامبورغيني” أو بطيخة سوداء بآلاف الدولارات؟ إليك قائمة بأغلى 9 أطعمة في العالم
يرجع ثمن تلك المكونات الباهظ إلى ندرتها وصعوبة زراعتها أو تحضيرها للاستهلاك الغذائي

شام تايمز

لطالما حمل الطعام قيمة مادية معينة، فهو ليس ضرورة حياتية من أجل إشباع الجوع فحسب، بل يمكنه أن يكون أيضاً أداة من أدوات الوجاهة الاجتماعية والتعبير عن المستوى المادي والفخامة.

شام تايمز

ولكي يتم إرضاء ذائقة الزبائن الأثرياء وحاجتهم الطبيعية للرغبة في الشعور بالتميُّز، دخلت بعض المكونات الغريبة في عملية تحضير بعض الأطعمة، مثل استخدام الذهب في تزيين الوجبات المطهوة بعناية، وصولاً إلى استخدام بعض العناصر النادرة أو المُكلفة في تصنيعها.

وتراوحت تلك العناصر من الكافيار المطلي بالذهب الذي يكلف 40 ألف دولار أمريكي لكل ملعقة صغيرة منه، وصولاً إلى أطباق مُزينة بالكمأ الأبيض النادر.

في هذا التقرير نستعرض لكم بعضاً من أغلى المكونات التي يتم استخدامها في الطهي وتحضير الأطباق الغريبة في العالم.

1- كافيار الذهب الأبيض

الكافيار هو كلمة مختصرة للتعبير عن “الرفاهية”، لذلك لا ينبغي أن تتفاجأ عندما تعلم أنه أحد أغلى الأطعمة في العالم على الإطلاق.

وعلى الرغم من أن جميع أنواع الكافيار باهظة الثمن بالفعل، إلا أن من أغلى أنواع الكافيار هو “الألماس” الإيراني المصنوع من بيض سمك الحفش البيلوغا الأصهب النادر، ويتم استخراجه من جنوب بحر قزوين.

ويُباع الكيلوغرام من هذا الكافيار مقابل نحو 27.000 دولار أمريكي تقريباً.

وفي نوع آخر من الكافيار تبلغ تكلفة ملعقة صغيرة منه 40.000 دولار أمريكي، يتم زراعة كافيار الذهب الأبيض من أجل الملوك والأثرياء.

ليس هذا فحسب، إذ تُرصَّع تلك البطارخ التي تأتي من سمك الحفش الأصهب النادرة أيضاً، بذهب من عيار 22 قيراطاً لتحقيق المزيد من الفخامة، ما يجعله أغلى طعام في العالم، بحسب موقع South China Morning Post.

2- الدجاج الأسود “أيام سيماني”

قد يكون من المفاجئ أن الدجاج قد يدخل قائمة أكثر الأطعمة باهظة الثمن في العالم، لكن هذه الدجاجة ليست عادية أبداً.

وباسم دجاج أيام سيماني أو دجاج لامبورغيني، تُعد تلك الطيور فريدة من نوعها بسبب لونها الأسود الفاحم في ريشها ومنقارها أو حتى لون بيضها ولحمها من الداخل.

ووفقاً لموقع Twisted Food المهتم بالطهي والأطعمة، تأتي تلك الطيور من سلالة دجاج إندونيسية يشاع أن لها قوة سحرية في علاج الأمراض المستعصية وزيادة الخصوبة، ويبلغ سعر الدجاجة منها حوالي 2500 دولار أمريكي للواحدة.

3- البطيخ والشمّام الياباني النادر

بمبلغ 3740 دولاراً مقابل الثمرة الواحدة، يُعد بطيخ Densuke الياباني أحد أغلى الأطعمة في العالم. وبلونها الأسود تبلغ البطيخة الواحدة وزن 17 رطلاً، وتكون أكثر صلابة وهشاشة وحلاوة من الأصناف التقليدية للبطيخ.

وسنوياً، يتم حصاد حوالي 65 ثمرة فقط من هذه الثمار الثمينة والنادرة بحسب موقع Delish.

نوع آخر من الشمام الياباني باهظ الثمن يُطلق عليه اسم مدينة يوباري في هوكايدو اليابانية حيث يتم زراعته.

وبينما يتوفر Yubari King Melon بسعر معقول نسبياً مقابل 89.26 دولار أمريكي للثمرة، تصل بعض الثمرات منه إلى مبالغ قياسية بسبب الحجم والشكل الخارجي وظروف الرعاية أثناء زراعته.

وفي مزاد علني عام 2019، تم بيع بطيختين بمبلغ 26.779 دولاراً أمريكياً؛ لأنه تم تظليل هذه الثمار من الشمس أثناء نموها ما يجعلها أكثر حلاوة، وفقاً لصحيفة independent البريطانية.

4- قهوة كوبي لواك

بدءاً من سعر 300 دولار لنصف الكيلوغرام منها، تُعرف قهوة Kopi Luwak بأنها أندر وأغنى وأغلى قهوة في العالم.

ويتم إنتاج أقل من 230 كيلوغراماً من هذه القهوة سنوياً فقط، في جزيرة سومطرة الإندونيسية، ولا تتم عملية زراعتها بسهولة أيضاً.

أولاً تنمو القهوة كبذرة داخل ثمرة تشبه الكرز، وهو علف شهي لحيوان زباد النخيل الآسيوي، والذي يبدو شكله قريباً من الراكون الاستوائي.

وعادة يبحث هذا الحيوان عن أحلى حبات كرز القهوة لابتلاعها كاملة. وبما أن معدة الحيوان تهضم الفاكهة فقط، تمر الحبوب من خلاله من دون هضم.

وفي عملية تحضير هذا النوع من حبوب القهوة الثمينة، يتم تجميع الحبوب التي يتبرزها الحيوان، وتُنظَّف جيداً ثم تُحمَّص بشكل طبيعي مثل حبوب القهوة العادية.

وتحتوي معدة الحيوان الآسيوي على إنزيمات طبيعية فريدة في بطونها، وهي تخترق حبوب القهوة وتتسبب في إطلاق 25 نكهة مميزة لا يمكن تحقيقها بطرق التخمير التقليدية، كما تعالج تلك الإنزيمات زيوت القهوة المُرّة في نفس الوقت ما يجعلها لذيذة أكثر.

5- الزعفران

تأتي هذه التوابل العطرية من زهور الزعفران، وتحتوي كل زهرة على ثلاث شعيرات حمراء، والتي تصبح توابل الزعفران المعروفة بمجرد تجفيفها.

ونظراً إلى أن هناك حاجة إلى العديد من الأيدي العاملة لقطف تلك الشعيرات الحمراء بعناية، يُصبح هناك حاجة إلى 170.000 زهرة لإنتاج نصف كيلوغرام واحد من الزعفران.

ومع ذلك، فإن هذه الزهور الأرجوانية تتفتح فقط لمدة 6 أسابيع في السنة، ما بين شهري سبتمبر/أيلول، وأوائل ديسمبر/كانون الأول.

وبحسب South China Morning Post، يبلغ سعر الكيلوغرام من الزعفران حوالي 2000 دولار أمريكي.

6- فطر ماتسوتاكي

أغلى أطعمة في العالم

بقيمة 1000 دولار أمريكي تقريباً للرطل الواحد منه، لم يكن هذا النوع من الفطر دائماً بهذا السعر الباهظ.

في الواقع، كانت أسعار فطر ماتسوتاكي معقولة جداً في يوم من الأيام، لكنه أصبح الآن يواجه خطر الانقراض، وهو موجود فقط في اليابان وأوكيناوا، وفقاً لـDelish.

ونظراً لزيادة الديدان الخيطية التي تقتل نوعيات الأشجار التي ينمو تحتها هذا الفطر، تضاءلت الكمية المحصودة منه سنوياً إلى النصف. ومن خصائصه أنه يمتلك نكهة قوية وحارة وقواماً شبيهاً بقوام اللحم.

7- الكمأ الأبيض

ربما قد سمعت من قبل عن الكمأ الأسود الفاخر الذي يتم بشره فوق أطباق الباستا، إلا أنه أكثر فخامة وأعلى سعراً، منه أيضاً يأتي الكمأ الأبيض النادر.

ويوضح موقع Delicious المهتم بمعلومات الطهي والتغذية، أن الكمأ الأبيض يُعد أحد أغلى مكونات الأطباق الفخمة في العالم، وباعتباره ينمو في إيطاليا بشكل أساسي، بيعت هناك أثمن مجموعة منه بمبلغ 330 ألف دولار أمريكي عام 2007.

8- الفانيليا الطبيعية

واحدة من أكثر التوابل رواجاً في العالم، تأتي الفانيليا المُستخلصة من أوركيد الفانيليا الأصلي في المكسيك وغواتيمالا ضمن قائمة أغلى مكونات الطهي في العالم. وتزرع تلك النبتة في مدغشقر وإندونيسيا والصين والمكسيك.

الأوركيد نبات يشبه الكرمة وهو عادة ما يتسلق الأشجار. وتزهر الزهرة النادرة لبضع ساعات فقط في السنة، مما يترك القليل من الوقت للتلقيح، ما يفسر سبب نُدرتها.

وتحتاج قرون الفانيليا إلى التخمير والتعتيق الملائم لمدة عامين قبل أن تتمكن من إطلاق رائحتها ونكهتها المميزة. وطبعاً تتم تلك العملية يدوياً بشكل كامل، وهو ما يفسر أيضاً ارتفاع السعر.

وبحسب South China Morning Post، يمكن أن يصل سعر نصف كيلوغرام من الفانيليا النقية إلى 4000 دولار أمريكي.

اقرأ أيضا:رجل يقاضي عرافة وعدته بتحسين زواجه ولم تفي بوعدها!

شام تايمز
شام تايمز