السبت , أبريل 20 2024
البحر الميت

صورة تثير الجدل في البحر الميت .. 200 رجل وامرأة كما خلقهم ربهم

اصطف حوالي 200 رجل وامرأة من دولة الاحتلال الإسرائيلي بدون أي قطعة ملابس تستر جسدهم بالقرب من الناحية الغربية للبحر المـيت بهدف تسليط الضوء على قضية البحر الميت المتدهورة.

شام تايمز

ولطخ الرجال والنساء أجسادهم العارية باللون الأبيض ثم وقفوا أمام عدسة المصور الأمريكي “سبنسر تونيك” لالتقاط صور تعكس أزمة البحر.

شام تايمز

البحر الميت

وقال تونيك “البحـر الميـت يختفي، نحن بحاجة إلى إيجاد طريقة للحفاظ على المستوى أو إدخال المياه العذبة إلى البحـر الميـت، بإبقاء جميع البلدان محيطة بالمياه. الماء هو الحياة”.

وقال “تونيك” أنه قرر تلطيخ أجساد العراة باللون الأبيض لتمثيل أعمدة الملح من القصة التوراتية لزوجة لوط، شخصية سفر التكوين التي تحولت إلى عمود ملح عندما نظرت إلى سدوم، المدينة القديمة التي كانت في منطقة البحر الميت (حسب قوله)

البحر الميت

قال تونيك: “لا أخشى أن يتحول أي شخص إلى حجر، فهذا عقاب كبير”.

وقال أحد مساعدي “تونيك” أن تلطيخ العراة باللون الأبيض 10 دقائق فقط، لكنهم يحتاجون ثلاثة أيام لغسلها.

يذكر أن انحسار البحر الميت يتواصل بشكل متسارع، حيث تقلصت مساحته بنحو 30 %، وذلك جراء قطع إسرائيل مياه نهر الأردن المغذي الرئيسي له منذ أكثر من 55 سنة، الأمر الذي يهدد بتداعيات سلبية على البيئة والسياحة فيه.

وانخفض مستوى المياه في البحر الميت، الذي يعتبر أخفض منطقة في العالم، إلى 34 متراً دون مستوى سطح البحر، مسجلاً أدنى مستوياته في التاريخ.

ويعود سبب تراجع المياه في البحر الميت إلى تحويل إسرائيل مياه نهر الأردن إلى صحراء النقب في الجنوب، وزيادة مصانع استخراج الأملاح والبوتاس على شواطئه وتذبذب سقوط الأمطار.

اقرأ أيضا:العلم الأحمر يجتاح تويتر في السعودية .. ما القصة؟

شام تايمز
شام تايمز