الثلاثاء , أبريل 23 2024
هل تتفوق مقاتلة "إس يو57" الروسية

هل تتفوق مقاتلة “إس يو57” الروسية على “إف-35” الأمريكية؟

هل تتفوق مقاتلة “إس يو57” الروسية على “إف-35” الأمريكية؟

شام تايمز

شككت مجلة ”ناشيونال إنترست“ الأمريكية، في تصريحات مسؤولين عسكريين روس، قالوا فيها إن المقاتلة الشبح من طراز ”إس يو57“ التي يجري تطويرها حاليا تتفوق على نظيرتها الأمريكية ”إف-35“ التي تعتبر حاليا من أفضل الطائرات العسكرية في العالم.

شام تايمز

ونقلت المجلة عن الخبير العسكري الروسي البارز أليكسي ليونكوف، قوله في مقابلة أجريت، الجمعة، مع وكالة الأنباء الروسية الحكومية ”تاس“، إن ”مقاتلة إس يو57 تتفوق على جميع طائرات الجيل الخامس للقوات الجوية الأمريكية“.

وأضاف ليونكوف، أن ”طائرة إس يو57 تتفوق عليهم الآن من حيث كمية الأسلحة وتنوعها، علاوة على ذلك فإن أحدث التطبيقات مثل الطيار الثاني كنظام يسهل التحكم في الطائرات والعمليات القتالية، وهو رادار كروي شامل يرى كل شيء، إضافة إلى أنظمة الحرب الإلكترونية المتطورة على متن إس يو57 تضع المنافس الأمريكي في الخلف“، وفق تعبيره.

وتابع الخبير الروسي أنه ”لفترة طويلة، كان يُعتقد أن طائرات الشبح إف-35 وإف-22 فقط يمكن الإشارة إليهما على أنهما طائرات من الجيل الخامس، لكن هذه الطائرات تفتقر إلى خاصية التخفي من الرادار على علو منخفض وبالتالي يمكن إسقاطهما“.

هل تتفوق مقاتلة "إس يو57" الروسية

ورأت المجلة في تقرير نشرته، الجمعة، أنه ”رغم صحة أن المقاتلة الروسية تدعم مجموعة هائلة من صواريخ جو-جو والصواريخ المضادة للسفن، إلا أنه ليس من الواضح على الإطلاق أن مقاتلة إف-35 من الجيل الخامس تتخلف عن نظيرتها الروسية“.

وأوضحت أن ”مجموعة أنظمة استشعار الرادار لطائرة إف-35 هي من بين الأكثر تقدما من نوعها في العالم، وهي تمنح المقاتلة قدرة لا مثيل لها على العمل“، لافتة إلى أن تصريحات العسكريين الروس بأن أنظمة الدفاع الجوي الروسية الحديثة وخاصة صواريخ إس-400 وإس-500 قادرة على تتبع طائرات الجيل الخامس الأمريكية، ”لكن هذه الادعاءات لا تزال غير مؤكدة ويصعب تقييمها“.

وأنهت ”ناشيونال إنترست“ تقريرها بالقول إن ”الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن منتصف 2019 عن أن وزارة الدفاع الروسية تخطط لشراء ما يصل إلى 76 مقاتلة من طراز إس يو57 بعد نجاح الكرملين في خفض سعر المقاتلة بنسبة تصل إلى 20%، وأنه تم تسليم أول طائرة يتم إنتاجها للقوات الجوية الروسية، نهاية العام الماضي“.

اقرأ أيضا: أردوغان يصدر تعليمات بإعلان سفراء 10 دول في تركيا “أشخاصاً غير مرغوب بهم في أسرع وقت”

شام تايمز
شام تايمز