الخميس , مارس 28 2024
موراي ابراهام.. أميركي من أصل سوري

موراي ابراهام.. أميركي من أصل سوري حاصل على جائزة الأوسكار

“موراي أبراهام” ممثل سينمائي وتلفزيوني ومسرحي وإيماء، ومؤدي أصوات حاصل على جائزة أوسكار العالمية، وجائزتي “غلوب” و”أوبي”، ينحدر من “سوريا” التي رحل عنها والده في زمن الاحتلال العثماني.

شام تايمز

ولد “مواري ابراهام” 24 تشرين الأول عام 1939 في مدينة “بيتسبرغ” في ولاية “بنسلفانيا ” في “الولايات المتحدة الأميركية” حاصل على الجنسية الأميركية ويُعرف “ابراهام” عن نفسه بأنه سوري أميركي، والده “فريد ابراهيم” يعمل ميكانيكي سيارات، تعود جذوره إلى قرية صغيرة اسمها “مقلس” في “وادي النصارى” بمحافظة “حمص”، وخلال فترة الاحتلال العثماني هاجر “فريد ابراهيم” من “سوريا” هرباً من المجاعة التي حدثت آنذاك.

شام تايمز

والدة الممثل “موراي أبراهام” هي “جوزفين ستيلو” وتنتمي لعائلة إيطالية مهاجرة إلى “أميركا”، ولدى “ابراهام” شقيقان أصغر منه هما “روبرت”، و”جاك” توفيا في حادثي سير منفصلين.

بدأ “موراي ابراهام” حياته الفنية عام 1959 حتى الوقت الحالي، وقدم أول عمل له على خشبة المسرح بعنوان The Wonderful Ice Cream Suit (بدلة الآيس كريم الرائعة) في “لوس أنجلوس”، تلاها مشاركات في أفلام سينمائية منها “كل رجال الرئيس”، “أفروديت القوية”، “سفينة نوح”، “سقوط الرجل الميت”، “روبن هود”، “كيف تروض تنينك: العالم الخفي”، “النبيلة والشارد”.

كما حاز على جائزة “أوسكار” العالمية، عام 1984 كأفضل ممثل عن دور “أنطونيو ساليري” الذي جسده في فيلم “أماديوس”، كما حصل على جائزة “غولدن غلوب” عن نفس الدور عام 1985، وجائزة “أوبي” على دوره في مسرحية “العم فانيا”.

من أعماله للدراما التلفزيونية، “بودابست أوتيل”، “أرض الوطن” الذي استمر عرضه من 2012 إلى 2018، وأيضاً مسلسلات “ابتدائي”، “اكبح حماسك”، “أورفيل”، وأبرز مشاركاته في الدراما كان من خلال مسلسل “شو تايم” لسلسلة “PBS “.

خلال منتصف سبعينات القرن الماضي، كان لدى “موراي أبراهام” أيضاً وظيفة ثابتة في الإعلانات التجارية وأداء التعليقات بصوته، وعلى وجه الخصوص ، لعب دور “الورقة” ، وهو واحد من أربع شخصيات كانت معروفة آنذاك في الإعلانات التلفزيونية والمطبوعة عن الملابس الداخلية، ومع ذلك في عام 1978 قرر “ابراهام” التخلي عن هذا العمل.

نشأ “موراي أبراهام ” الذي أضاف إلى اسمه المسرحي أول حرف من اسم والده ليصبح “ف. موراي أبراهام” في ولاية “تكساس” ودرس في مدرسة “فيلاس غرامر” وتخرج من ثانوية “إل باسو”، ودرس في “كلية تكساس الغربية”، ثم التحق بجامعة “تكساس” في “أونستن”.

قبل التمثيل عمل “أبراهام” في معمل “فرح” للألبسة المملوك لعائلة لبنانية، ثم اتجه نحو التمثيل المسرحي في HB Studio .. تزوج “أبراهام من “كيت حنان” عام 1962 وانجب منها ابنان “ميك”، و”جميلي أبراهام”، ولديه حفيد اسمه “حنان”.

حصل” موراي أبراهام” في تموز 2004 على جائزة ” Premio per gli Italiani nel Mondo “. وهي جائزة توزعها مؤسسة Marzio Tremaglia والحكومة الإيطالية للمهاجرين الإيطاليين وأحفادهم الذين تميزوا في الخارج، إضافة إلى أنه حاصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة “رايدر” في “لورنسفيل”، بولاية “نيوجرسي”.

سناك سوري

اقرأ أيضا: بعد تطليقها غيابياً… طليقة مصطفى فهمي تستغيث: “عزلني عن العالم”

شام تايمز
شام تايمز