الجمعة , مارس 29 2024
أرقام فلكية لأسعار العقارات في اللاذقية

أرقام فلكية لأسعار العقارات في اللاذقية

أرقام فلكية لأسعار العقارات في اللاذقية

شام تايمز

يشهد سوق العقارات في “محافظة اللاذقية” جموداً كبيراً في حركة البيع والشراء، مقابل ارتفاع قياسي بأرقام فلكية بالنسبة للإيجارات وخاصة السكنية منها. وإن كان بنسبٍ متفاوتة حسب المناطق والتوزع الجغرافي بين الأحياء المنظمة وأحياء المخالفات القريبة من مركز المدينة.

شام تايمز

بالرغم من الجمود في حركة البيع والشراء بالنسبة للعقارات السكنية والتجارية. إلا أن أثمانها وصلت إلى أرقامٕ فلكية قد يحتاج الشاري إلى سيارة شاحنة لنقل النقود بها ليسلمها للبائع.

على سبيل المثال في الكورنيش الجنوبي وصل سعر العقار السكني بشكلٍ وسطي إلى نصف مليار. وهذا الرقم الفلكي ينطبق على بعض العقارات في المشروع العاشر ومار تقلا والأول والأوقاف، ويأتي خلفها مشروع الزراعة والمشروع السابع وحي الشرفاء بالمرتبة الثانية. فالأسعار تتراوح هنا بين ٢٥٠ و٤٠٠ مليون ليرة سورية.

من ناحية أخرى في الأحياء الشعبية النظامية فالأسعار تتراوح بين ١٥٠ و٣٠٠ مليون ليرة سورية حسب موقع المنزل وإطلالته وارتفاعه. إذ إن أغلب هذه المساكن تندرج تحت مسمى -عمار قديم- وإن كانت تقع ضمن المخططات التنظيمية. وأغلب هذه العقارات يعود تشييده إلى ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.
بالنسبة للإيجارات

فما أدراك ببدلات الإيجار، فأجرة المنزل اليوم في الشهر تعادل ثمنه قبل الأزمة. ومع ذلك تجد أن الطلب أكثر بكثير من العرض. لذلك يتمسك المؤجر بالرقم الذي قدره كأجرة لعقاره، وفوق هذا يحمٌل المؤجر للمستأجر تبعات المعاملة. وما يترتب عليها من أجور ونفقات، ويقبل المستأجر بذلك خانعاً. لأن العشرات غيره مستعدون للقبول بشروط المؤجر، فقد بلغت أجرة شقة عبارة عن غرفة وصالون ومنتفعات بحدود ١٥٠ ألف ليرة. طبعاً هذا الرقم لا يتضمن قيمة فواتير الكهرباء والماء..

وشقة أخرى في المنطقة ذاتها- منطقة مخالفات- مكونة من غرفتين ومنتفعات في الطابق الثالث بلغ إيجارها ٢٥٠ ألف ليرة، وحسب أقوال أحد أصحاب المكاتب العقارية فإن بعض المواطنين يزاودون على بعضهم بعضاً للحصول على شقة مستأجرة، وهذا أحد أسباب طمع أصحاب الشقق المؤجرة، وبالتالي ارتفاع قيمة بدل الإيجار.

أما في المناطق الخاضعة للتنظيم فتبدأ الإيجارات بـ ٥٠٠ ألف ليرة بشكلٍ وسطي للشقة المقبولة نوعاً ما، ولا يتوقف الرقم عند هذا الحد بل أكثر في بعض المناطق الأخرى.

وبقي لنا أن نذكر أن العقارات السكنية المؤجرة تخضع لضريبة دخل بمعدل 5 % من بدل الإيجار السنوي، على ألا تقل عن 3 في العشرة آلاف من القيمة الرائجة للعقار المؤجر..

في حين تخضع العقارات غير السكنية المؤجرة لضريبة دخل بمعدل 10 % من بدل الإيجار السنوي الوارد في عقد الإيجار. على ألا تقل ضريبة الدخل عن 6 بالعشرة آلاف من القيمة الرائجة للعقار المؤجر.

أما في حالات البيع والشراء فيستوجب على الشاري تسديد جزء من ثمن العقار في حساب البائع بأحد القنوات المصرفية المعتمدة. على أن يبقي البائع في حسابه المصرفي مبلغاً من المال لا يقل عن 500 ألف ليرة مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

سنسيريا

اقرأ ايضاً:مصادر: زيادة قريبة في الرسوم الجمركية على الموبايلات المستوردة من 20 إلى 30 بالمئة

شام تايمز
شام تايمز