الجمعة , مارس 29 2024
الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات منها تأكيد سيادة سوريا على الجولان

بأغلبية ساحقة.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات منها تأكيد سيادة سوريا على الجولان

بأغلبية ساحقة.. الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 4 قرارات منها تأكيد سيادة سوريا على الجولان

شام تايمز

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الثلاثاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، 4 قرارات لصالح القضية الفلسطينية وتأكيد سيادة سوريا على مرتفعات الجولان المحتلة.

شام تايمز

القرارات الأربعة تم التصويت عليها في اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة، وهي اللجنة المختصة بالنظر في المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار.

إدانة للاستيطان بأغلبية ساحقة

تعلق القرار الأول بالممارسات الإسرائيلية والأنشطة الاستيطانية التي تمس حقوق الإنسان الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة.

اعتمد القرار بأغلبية ساحقة، فقد صوتت لصالحه 143 دولة مقابل اعتراض 7 دول (من بينها إسرائيل والولايات المتحدة) وامتناع 16 دولة أخرى عن التصويت.

القرار الذي حصلت الأناضول على نسخة منه أدان “قيام إسرائيل ببناء وتوسيع المستوطنات في القدس الشرقية المحتلة وحولها، بما في ذلك ما تسميه الخطة هاء-1 الرامية إلى الربط بين مستوطناتها غير الشرعية حول القدس الشرقية المحتلة وزيادة عزلتها”.

كما أدان أيضاً “مواصلة هدم بيوت الفلسطينيين وطرد الأسر الفلسطينية من القدس الشرقية، وحرمان الفلسطينيين من حقوقهم فيها، والأنشطة الاستيطانية الجارية حالياً في غور الأردن، وهي جميعاً أعمال تزيد من تمزيق أوصال الأرض الفلسطينية المحتلة وتقويض تواصلها الجغرافي”.

قرار يدعم اللاجئين الفلسطينيين

أما القرار الثاني فتعلق بتقديم المساعدة للاجئين الفلسطينيين والدور المهم الذي تضطلع به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في هذا الصدد.

هذا القرار حصل على موافقة 160 دولة مقابل اعتراض دولة واحدة (إسرائيل) وامتناع 9 دول أخرى عن التصويت.

كما أكد القرار “حتمية حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين من أجل تحقيق العدل وإحلال سلام دائم في المنطقة”.

وأهاب القرار بجميع الجهات المانحة أن “تواصل تكثيف جهودها لتلبية الاحتياجات المتوقعة للأونروا.. بوصفها عامل استقرار في المنطقة “.

أما القرار الثالث فقد تضمن تأكيداً على ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها، فقد حصل هذا القرار على 165 صوتاً واعتراض 6 دول وامتناع 9 دول عن التصويت.

سيادة سوريا على الجولان

وصوّت ممثلو الدول الأعضاء بأغلبية ساحقة على قرار رابع يؤكد سيادة سوريا على مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل منذ حرب يونيو/حزيران 1967.

القرار حصل على 144 صوتاً واعتراض دولتين (إسرائيل والولايات المتحدة) وامتناع 22 دولة أخرى عن التصويت.

يشار إلى أن هذه القرارات تصدر بشكل سنوي عن الجمعية العامة التي يبلغ عدد أعضائها 193 دولة.

وبالرغم من أنها قرارات غير ملزمة فإن اللافت للنظر هذا العام هو أن الدول العربية الثلاث التي طبعت علاقاتها مع إسرائيل العام الماضي (وهي الإمارات والبحرين والسودان) صوّتت لصالحها.

عربي بوست

اقرأ ايضاً:حميميم: بطاريات بوك و بانتسير السورية دمرت 6 صواريخ إسرائيلية

شام تايمز
شام تايمز