الجمعة , مارس 29 2024
حالة أزمة قلبية بين الشباب شهرياً بدمشق

في مشفى واحد فقط.. تسجيل 20 حالة أزمة قلبية بين الشباب شهرياً بدمشق

كشف رئيس قسم الإسعاف في الهيئة العامة لمشفى الباسل لأمراض وجراحة القلب بدمشق الدكتور منار العقاد أن متوسط عدد مراجعي إسعاف المشفى بأعمار بين الـ 20 والـ 40 عاماً يتجاوز الـ 20 حالة شهرياً، محذرا من زيادة الأزمات القلبية بين الشباب.

شام تايمز

وعزا الدكتور العقاد أسباب احتشاء العضلة القلبية لدى الشباب للتدخين بكل أنواعه لكونه يؤهب لحدوث تصلب في الشرايين واحتشاءات قلبية وتعاطي بعض المواد المخدرة ونمط الحياة غير الصحي إضافة للشدات النفسية التي تسببها ضغوط الحياة والعمل والتي قد تسبب نقص تروية قلبية.

شام تايمز

وبين اختصاصي أمراض القلب الدكتور العقاد بحسب “سانا” أنه يمكن لمضاعفات الإصابة بفيروس كورونا أن تسبب في بعض الأحيان تجلطات وخثرات واحتشاءات قلبية ودماغية وصمات رئوية.
وقال الدكتور العقاد إن الاحتشاءات القلبية لدى الشباب تكون قاتلة في معظم الأحيان بسبب عدم تشكل التروية الرادفة في الشرايين لديهم والتي من شأنها تشكيل الحماية الكافية لحياة المريض.

وتصنف الأمراض القلبية الوعائية كسبب رئيسي للوفاة في العالم حيث تؤدي إلى نحو 17.9 مليون وفاة سنوياً حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية ويحدث ثلث هذه الوفيات عند أشخاص تقل أعمارهم عن 70 عاماً وتوصي المنظمة للحد من احتمال الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية بالإقلاع عن تعاطي التبغ والإقلال من الملح في النظام الغذائي والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والمواظبة على النشاط البدني المنتظم وتجنب تعاطي الكحول.

اقرأ أيضا: المخدرات تباع على البسطة في أحد شوارع دمشق

شام تايمز
شام تايمز