الخميس , مارس 28 2024
كم خطوة يجب المشي يوميًا

كم خطوة يجب المشي يوميًا؟

يعتمد عدد الخطوات التي يقوم الشخص مشيها يوميًا على الهدف الذي يرنو إليه، أما في هذا المقال سنقوم بالإجابة على السؤال كم خطوة يجب المشي يوميًا؟

شام تايمز

كم خطوة يجب المشي يوميًا؟

تعتمد الإجابة على السؤال كم خطوة يجب المشي يوميًا؟ على الهدف المنشود من المشي كالاتي:

شام تايمز

1. المشي من أجل اللياقة

يوصي مجلس السيطرة على الأمراض والوقاية منها على مشي 10000 خطوة يوميًا والذي يعادل 8 كيلومترات يوميًا، لكن يفضل أن تكون تلك الخطوات ذات تردد سريع وذلك إما من خلال المشي على مرتفعات بدلًا من الأرض المنبسطة، أو من خلال صعود الدرج مثلًا، ويعد هذا الرقم للأشخاص النشيطين.

وفقًا لنشاط الأفراد اليومي يوجد تصنيف يشرحه كالاتي:

  • النشاط البدني المتدني: للأشخاص الذين يمشون أقل من 5000 خطوة يوميًا.
  • نشاط ضئيل: 5000 – 7500 خطوة يوميًا.
  • نشاط جيد: 7500- 10000 خطوة يوميًا.
  • نشاط كبير: أكثر من 12500 خطوة يوميًا.

ويعد المشي من الأنشطة المفيدة جدًا، حيث تساعد على تقوية العضلات وزيادة تدفق الدم وزيادة المرونة وتحسين التنفس عدا عن أنها رياضة سهلة وغير مكلفة، هذا ولاحظت بعض الأبحاث أن نسبة الوفاة قد قلت بغض النظر عن سبب الوفاة بنسبة 51% ونسبة 65% عند الأشخاص الذين يمشون 12500 خطوة يوميًا مقارنة بالأشخاص الذين يقومون بالمشي فقط 4000 خطوة.

2. المشي من أجل خسارة الوزن

يقودنا السؤال كم خطوة يجب المشي يوميًا؟ إلى الحديث عن عدد الخطوات اللازمة لخسارة الوزن، وبالرغم من أن الأمر تقريبي إلا أن المشي من أجل خسارة الوزن يعتمد على عدد من العوامل، مثل:

الوزن الحالي.
الوزن المنشود.
نوعية الطعام الحالية.

وبالرغم من وجود مثل تلك العوامل إلا أن 10000 خطوة يوميًا تعد رقم كافي لخسارة الوزن، بالإضافة إلى ذلك فإن حدة المشي قد تساهم في زيادة خسارة الوزن كما ادعت بعض الأبحاث، حيث قد يساعد مشي 3500 خطوة إضافةً للتمارين الرياضية متوسطة وشديدة الحدة يساعد في خسارة الوزن، إلا انه ما زال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لتأكيد مدى صحة هذا الكلام.

عدد الخطوات حسب الجنس

بعد الإجابة على السؤال كم خطوة يجب المشي يوميًا؟ قد يخطر ببالك أن تسأل هل تختلف عدد الخطوات التي يجب أن تمشيها حسب الجنس؟ وجد أن الجواب هو لا حيث تعد 10000 خطوة مناسبة لكل من الرجال والنساء على حد سواء، إلا أنه ينصح المرأة أثناء الحمل بالمشي 150 دقيقة خلال الأسبوع على أن يكون المشي من خفيف إلى متوسط.

كيف تزيد عدد خطوات المشي اليومية؟

تقودنا الإجابة على السؤال كم خطوة يجب المشي يوميًا؟ إلى الحديث عن بعض النصائح التي قد تساعد في زيادة عدد الخطوات اليومية، مثل:

  • اصطحاب كلبك للمشي، أو مرافقة الأصدقاء للمشي.
  • الاستماع للموسيقى أثناء المشي قد يجعل منه أكثر متعة.
  • الذهاب للمشي مع أفراد العائلة أو التخييم بدلًا من مشاهدة فيلم سويًا.
  • التوقف مبكرًا عند ركوب الحافلة وإكمال الطريق مشيًا على الأقدام.
  • صعود الدرج أو حتى نزوله يحتسب ضمن المشي في خطواتك اليومية.
  • استبدال تبادل الرسائل أو الرسائل الإلكترونية بالذهاب مشيًا للشخص المرسل إليه.

اقرأ أيضا: أفضل المشروبات لتجنب تشكل حصوات الكلى.. تعرف إليها

شام تايمز
شام تايمز