الخميس , أبريل 25 2024

بعد عاصفة قوية.. 30 ألف منزل لا تزال من دون كهرباء شمال إنكلترا

بعد عاصفة قوية.. 30 ألف منزل لا تزال من دون كهرباء شمال إنكلترا

لا تزال الكهرباء مقطوعة عن عشرات آلاف المنازل في اسكلتندا وشمال إنكلترا، لليوم الخامس على التوالي، بحسب ما أعلن مسؤولون، إثر عاصفة اعتُبرت من الأعنف منذ عقود.

وكانت العاصفة “آروين” التي اجتاحت المنطقة في ساعة متأخرة من يوم الجمعة الماضي، مودية بثلاثة أشخاص، قد قطعت الكهرباء عن مئات آلاف المنازل، في أعقاب رياح بلغت سرعتها 160 كلم بالساعة.

وبحلول صباح الأربعاء، كان المهندسون قد أعادوا ربط 97% من المنازل بالكهرباء، لكن نحو 30 ألف لا تزال في العتمة، بحسب جمعية شبكات الطاقة.

وقالت الجمعية إنّ “الخدمة لن تعود إلى عدد من المنازل قبل نهاية الأسبوع”، مضيفةً أنّ “مهندسينا منكبّون على العمل على مدار الساعة، لإعادة ربط الشبكة”.

بدوره، قال وزير الأعمال والطاقة، كواسي كوارتنغ، أمام النواب، إن “حجم الجهد الذي يواجهه مهندسونا هائل”، لافتاً إلى أن “سرعة الرياح التي اجتاحت وسط اسكتلندا سُجّلت مرتين فقط في السنوات الـ25 الماضية”.

وتابع أنّ “العاصفة آروين ظاهرة طقس لم نرَ مثيلاً لها منذ 60 عاماً”، مضيفاً أنّه “ينبغي أن نكون مستعدين لظروف مناخية قاسية كهذه في المستقبل، ويجب أن نحرص على أن تكون منظومتنا صلبة”.

وذكرت الشرطة أن “ثلاثة رجال لقوا حتفهم في تساقط أشجار اقتلعتها العاصفة في ساعة متأخرة من يوم الجمعة”، مشيرةً إلى أنّ “أحدهم في شمال غرب إنكلترا والثاني في اسكتلندا والثالث في إيرلندا الشمالية”.