الجمعة , مارس 29 2024
الإنترنت WWW vs ، هل هو نفس الشئ ؟ صحح معلوماتك

الإنترنت WWW vs ، هل هو نفس الشئ ؟ صحح معلوماتك

الإنترنت WWW vs ، هل هو نفس الشئ ؟ صحح معلوماتك

شام تايمز

إحدى العادات التي يمتلكها البشر هي أنهم يميلون إلى تسمية الأشياء بأبسط أسمائهم ، لكنهم في نفس الوقت يميلون أيضًا إلى الخلط بين المفاهيم والخلط بينها عندما تكون المعرفة حول الأمر المراد معالجته متفرقة وغير واضحة تمامًا. يحدث ذلك عادةً عندما نريد الإشارة إلى WWW (شبكة الويب العالمية) والإنترنت. في العديد من المناسبات يتم اعتبارهم مرادفات ، لكن هل هم نفس الشيء بالضبط؟

شام تايمز

ضع في اعتبارك أن كلاهما ضروري للتصفح ، لكن هذا لا يعني أنهما متماثلان. يمكن أن يكون مربكًا بعض الشيء ويفاجئ العديد من المستخدمين ، لأن الويب والإنترنت شيئان مختلفان تمامًا. شبكة الويب العالمية هي طريقة واحدة فقط للوصول إلى المعلومات عبر الإنترنت ، وعلى الرغم من أنها تمثل جزءًا كبيرًا منها وهي الطريقة الأكثر شيوعًا ، إلا أن التعامل معها كمرادفات يعد خطأً فادحًا. تتعايش البروتوكولات الأخرى المستخدمة على نطاق واسع في شبكة الشبكات مثل FTP (نقل الملفات) و P2P (نقل الملفات اللامركزية) و SSH و Telnet (الوصول عن بُعد) و IMAP و POP و SMTP (إرسال واستقبال البريد الإلكتروني) و IPTV (التلفزيون عبر الإنترنت) ، XMPP (الرسائل الفورية) من بين أمور أخرى. دعونا نرى إذن ما هي الاختلافات بين الويب والإنترنت.

– Word Wide Web أو WWW

إنها الطريقة التي نصل بها إلى المعلومات عبر الإنترنت. لنفترض أنه نموذج لمشاركة المعلومات المبنية على الإنترنت ، حيث أن وصولها كان بعد نهاية الثمانينيات ، وهي تدور حول كل المحتوى وجميع مواقع الويب التي يمكننا الوصول إليها من خلال أجهزتنا. يشمل جميع الخدمات والأنظمة الأساسية والشبكات الاجتماعية والصفحات وما إلى ذلك.

يستخدم الويب بروتوكولات وقواعد مختلفة لتعمل بشكل صحيح. يعد بروتوكول HTTP أحد أكثر البروتوكولات شيوعًا التي يستخدمها الويب ، ولكن هذا يعد فقط أحد الطرق العديدة التي يمكن من خلالها نقل المعلومات عبر الإنترنت. البروتوكولات الأخرى التي يستخدمها هي HTTPS variant و TCP / IP و UDP.

لكي نتمكن من الوصول إلى الويب ، سنحتاج حتماً إلى البنية التحتية للإنترنت. بدون هذا الجزء لم نتمكن من فعل أي شيء. لهذا السبب عندما يتعين علينا اليوم إجراء بحث على Google ، أو الدخول إلى أي صفحة أو استشارة الشبكات الاجتماعية ، يمكن القول أننا نستخدم كل من الإنترنت والويب.

على سبيل المثال ، إذا كانت الخدمة تستخدم HTTP للسماح للتطبيقات بالاتصال ، فهي خدمة ويب. تسمح لنا المتصفحات مثل Chrome أو Safari بالوصول إلى عدد لا يحصى من مستندات الويب التي نعرفها ونعرفها كصفحات أو مواقع ويب. ترتبط هذه المواقع ببعضها البعض من خلال الارتباطات التشعبية كما لو كانت شبكة عنكبوتية. كل هذا ممكن بفضل بروتوكول نقل HTTP. باختصار ، تعد الويب إحدى الطرق التي يمكن من خلالها تدفق المعلومات عبر الإنترنت ، ولكنها جزء فقط وليست شبكة الإنترنت بأكملها.

– إذن ما هو الإنترنت

الإنترنت عبارة عن مجموعة من الشبكات اللامركزية (Net) المترابطة (Inter) مع بعضها البعض للسماح بالوصول من أي مكان في العالم. إنها الشبكة الضخمة ، شبكة الشبكات. يربط الإنترنت ملايين أجهزة الكمبيوتر حول العالم من خلال شبكة تسمح لأي كمبيوتر أو جهاز بالاتصال بآخر بغض النظر عن مكان وجوده على هذا الكوكب ، طالما يوجد اتصال بالإنترنت في كلتا الحالتين. يعتمد على بروتوكول TCP / IP الذي يمكن للمستخدمين من خلاله الوصول إلى الخدمات المختلفة المتاحة بفضل الخوادم المتصلة بأي من الشبكات التي تشكل الإنترنت.

على سبيل المثال ، يمكننا الوصول إلى شبكة محلية داخل منزلنا ولا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق أجهزة عائلتنا والمتصلة من خلال جهاز توجيه ، أو بشبكة عمل تعمل فقط من شركة. الإنترنت عبارة عن شبكة عالمية واسعة النطاق تتيح توصيل ملايين الأجهزة في نفس الوقت بطريقة مجانية ومفتوحة.

للعثور على أصول الإنترنت ، علينا العودة إلى نهاية الستينيات ، حيث ترتبط بداياتها ارتباطًا وثيقًا بالعمل العسكري ، وخاصة بالدفاع. نشأت الفكرة الأصلية التي انتهى بها المطاف فيما بعد بالتطور فيما نعرفه الآن باسم الإنترنت داخل ARPA المعروفة باسم DARPA ، (وكالة مشاريع البحوث الدفاعية المتقدمة) في منتصف الحرب الباردة. نشأت شبكة ARPANet (شبكة وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة) من حاجة حكومة الولايات المتحدة إلى الحصول على مزيد من الأداء من مراكز البيانات والتواصل مع بعضها البعض. شبكة لم تشارك فيها المؤسسات العسكرية فحسب ، بل تم دمج الجامعات أو المعامل الأمريكية أيضًا. وبعبارة أخرى ، يمكننا القول أن الإنترنت نشأ لربط أجهزة مختلفة ببعضها البعض وهو أساس الويب لنقل المعلومات من خلاله.

حوحو للمعلوميات

اقرأ ايضاً:10 معلومات تقنية غريبة ستصيبك بالصدمة ويجب عليك أن تقرأها حتى تصدقها

شام تايمز
شام تايمز