الخميس , مارس 28 2024
مطبخك.. إليك أهم فوائد العصفر

لن تستغني عنه في مطبخك.. إليك أهم فوائد العصفر

يعد العصفر من الأعشاب والتوابل الغنية بقيمتها الغذائية، إذ يتم زراعة محصول العصفر في حوالي 60 بلداً في أرجاء العالم، إلا أنه محصول شحيح الكميات بطبيعته إذ لا يتجاوز 600,000 طن سنوياً، فما هي فوائد العصفر؟ وكيف نستطيع استخلاص فوائد العصفر للجسم والبشرة والعديد من الاستخدامات الأخرى؟

شام تايمز

فوائد العصفر للجسم:

شام تايمز

مصدر صحي للأحماض الدهنية:
يعتبر العصفر مصدراً غنياً للأحماض الدهنية غير المشبعة، بما في ذلك الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة.

يحسن مستويات السكر في الدم:
تشير مراجعة منهجية للدراسات من عام 2016 إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة يمكن أن يحسن التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم لدى الشخص إذ بتناوله تُستخلص فوائد العصفر.

ووجدت الدراسة أن استبدال بعض مصادر الكربوهيدرات أو الدهون المشبعة بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وخاصة الدهون المتعددة غير المشبعة، كان له تأثير مفيد على مستويات السكر في الدم، وكذلك مقاومة الأنسولين وإفراز الأنسولين.

يخفض نسبة الكوليسترول ويعزز صحة القلب:
فوائد العصفر لتخفيض نسبة الكوليسترول وتعزيز صحة القلب بناءً على دراسة 2011 بأن مستويات الكوليسترول في الدم لدى المشاركين تحسنت بعد استخدام العصفر لمدة 4 أشهر.

يحارب الالتهابات:
قد يكون لزيت العصفر أيضاً خصائص مضادة للالتهابات. وفقاً لدراسة في التغذية السريرية، زيت القرطم والأحماض الدهنية غير المشبعة في زيت العصفر تحسن علامات الالتهاب. قد يساعد هذا في العديد من الحالات، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب

اقرأ أيضا: فوائد صحية للكركم مع الحليب

شام تايمز
شام تايمز