الخميس , أبريل 25 2024
ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب

ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب؟

قبل الإجابة على سؤال ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب؟ لا بد من التنويه أن الجهاز العصبي يؤثر على صحة الجسم العامة، ويتحكم في العمليات المعقدة، مثل: المشاعر والفكر، والحركة والذاكرة، كما أنه يلعب دورًا أساسيًا في الأشياء التي يقوم بها جسمك بشكل لا إرادي، مثل: التنفس، والرمش، واحمرار الوجه.

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تقوية الأعصاب، وتعد الفاكهة أحد السبل الصحية والطبيعية التي يمكن فعلها لتعزيز صحة الأعصاب دون بذل الكثير من الجهد.

بالعودة إلى إجابة سؤال ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب؟ فهي تتمثل فيما يأتي:

الموز

يشعر معظم الأشخاص المصابين بالاكتئاب بالتحسن مباشرة بعد تناول الموز، قد يرجع هذا إلى احتواء الموز على بروتين التربتوفان (Tryptophan)، الذي يحوله الجسم إلى هرمون السيروتونين الذي يحسن من الحالة المزاجية.

يشتمل الموز أيضًا على فيتامين ب 6 والذي ثبت أنه يوازن بشكل طبيعي ويخفف من أعراض الدورة الشهرية، والبوتاسيوم الذي يعزز من صحة خلايا الجهاز العصبي.

الرمان

يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة التي من شأنها أن تمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الدماغ بما في ذلك الخلايا العصبية، كما تعتمد سلامة خلايا الدماغ على صحة نظام القلب والأوعية الدموية، وقد تساعد مضادات الأكسدة بالرمان في الحفاظ على وظيفة القلب بشكل سليم.

التوت

يحتوي التوت على مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة مهاجمة نظام القلب والأوعية الدموية، من خلال ذلك يمكن للتوت تعزيز قدرات الشخص المعرفية وتحسين الصحة العامة لجهازه العصبي.

كما أن مركبات حمض الكافيين (Caffeic Acid)، والفلافونويد (Flavonoids)، والأنثوسيانين (Anthocyanin)، والكيرسيتين (Quercetin)، والكاتشين (Catechin)، والعفص (Tannins) الموجودة في التوت الأزرق لها تأثير وقائي ضد الأمراض التنكسية العصبية مثل ألزهايمر، وتلعب دورًا مهمًا في تحسين الذاكرة والتعلم والوظائف المعرفية الأخرى المختلفة.

الأفوكادو

على الرغم من احتواء فاكهة الأفوكادو على نسبة مرتفعة من الدهون إلا أنها مصدر لحمض الفوليك وفيتامين ك، الذي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية التي تسبب تلفًا في الأعصاب، كما يحسن الأفوكادو الوظيفة الإدراكية خاصة فيما يتعلق بالتركيز والذاكرة.

من الجدير بالذكر أنه يمكنك تناول هذه الفاكهة كثمرة كاملة، أو شربها كعصير، أو إضافتها إلى السلطات.

أطعمة لتعزيز صحة الأعصاب

هناك أطعمة عديدة إضافةً للفاكهة يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي لتعزيز صحة الجهاز العصبي، تشمل أبرزها ما يأتي:

1. السبانخ

يساعد البوتاسيوم الموجود في السبانخ في تحسين التوصيل الكهربائي للدماغ، من خلال إنتاج إشارات سريعة بين الخلايا العصبية الأمر الذي يزيد من القدرة على التفكير والتذكر.

2. القرع

يحتوي القرع على مستويات مرتفعة من حمض الفوليك الضروري لتطور الجهاز العصبي لجميع الفئات العمرية.

يمكن أن يظهر تأثير نقص حمض الفوليك على فئة كبار السن من خلال زيادة سوء الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية، ويساهم نقص حمض الفوليك في تلف الدماغ المرتبط بالعمر، ويزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر والخرف.

3. أطعمة أخرى

هناك أطعمة عديدة أخرى من شأنها أن تساهم في تحسين صحة الجهاز العصبي، أهمها:

البروكلي.
الكركم.
البندورة.
سمك السالمون.
الشوكولاتة الداكنة.
اللوز.
الجوز.
البيض.
البنجر.
الثوم.
دقيق الشوفان.

نصائح للحفاظ على صحة الأعصاب

بعد أن تعرفت على إجابة ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب؟ فيما يأتي أبرز النصائح التي من شأنها أن تساهم في تعزيز صحة الأعصاب:

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، وتناول الدهون المفيدة كالموجودة في المكسرات وتجنب السيئة كالمتوفرة في الأطعمة المصنعة.
مارس التمارين الرياضية المنتظمة.
تجنب السلوكيات غير الصحية، مثل: المخدرات، والكحول، والتدخين.
احصل على فحص طبي دوري خاصة إذا كنت تعاني من الأمراض المزمنة كالسكري.
مارس التقنيات المهدئة للجهاز العصبي، مثل: اليوغا، وجلسات التأمل.

اقرأ أيضا: لا تتجاهلها.. علامات تُنبؤك بالجلطة الدماغية قبل أسابيع